القوات البنغالية تتأهب على الحدود مع الهند
آخر تحديث: 2003/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/25 هـ

القوات البنغالية تتأهب على الحدود مع الهند

أعلنت بنغلاديش حالة التأهب القصوى وسط قواتها المسلحة على طول الحدود مع الهند بعد أن حاول جنود هنود إرغام المئات من الناطقين بالبنغالية على الدخول إلى أراضي بنغلاديش. وقال مسؤول في المنطقة إن المحاولة فشلت وعاد جميع المرحلين إلى الهند.

وقال وزير الخارجية البنغلاديشي إن بلاده لن تسمح بدخول أحد من هؤلاء إلى أراضيها، وأعرب عن أسفه للخطوة الهندية التي تأتي في وقت تحاول فيه داكا "بناء علاقات ثنائية على أرضية إيجابية" مع نيودلهي.

وكانت وزارة الداخلية الهندية أعلنت في السابع من الشهر الجاري أنها ستشرع في تنفيذ خطة بين شهري أبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران القادمين لترحيل أكثر من 20 مليون مهاجر غير قانوني قدموا من بنغلاديش كونهم يشكلون تهديدا خطيرا للأمن الداخلي الهندي.

ورفضت بنغلاديش الادعاء الهندي ووصفته بأنه "سخيف"، وقامت اليوم باستدعاء السفير الهندي إلى وزارة الخارجية في داكا، كما أطلعت سفراء "الدول الصديقة" على تطورات الأوضاع. تجدر الإشارة إلى أن الحدود البرية بين الهند وبنغلاديش تمتد لمسافة 1700 كلم، وقد بدأت نيودلهي مؤخرا ببناء جدار من الأسلاك على الحدود للحيلولة دون تدفق المزيد من المهاجرين غير القانونيين.

المصدر : الفرنسية