إرجاء محاكمة محامية الشيخ عبد الرحمن للعام القادم
آخر تحديث: 2003/1/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/23 هـ

إرجاء محاكمة محامية الشيخ عبد الرحمن للعام القادم

عمر عبد الرحمن

أجلت محكمة أميركية إلى مطلع العام القادم النظر في محاكمة محامية دفاع من نيويورك متهمة بمساعدة الشيخ عمر عبد الرحمن على إرسال توجيهات إلى أتباعه في تنظيم الجماعة الإسلامية المصري المحظور من زنزانة سجنه في الولايات المتحدة.

وقرر قاضي المحكمة الجزائية الأميركية جون كويلتل تأجيل محاكمة المحامية لين ستيوارت التي كان محددا لها أكتوبر/ تشرين الأول القادم بعدما قال محامو الدفاع إنهم يحتاجون إلى مزيد من الوقت لترجمة أكثر من 90 ألف وثيقة كمبيوتر وفاكس تمكنت الحكومة من اختراقها وجمعها.

والمتهمون الآخرون المقرر أن يقدموا للمحاكمة مع ستيوارت هم أحمد عبد الستار وهو من كبار مساعدي عمر عبد الرحمن، ومحمد يسري وهو مترجم عربي.

وكانت وزارة العدل الأميركية قد حصلت بموجب أمر خاص على الحق في تقييد اتصال الشيخ عبد الرحمن بالعالم الخارجي على أن يقتصر على إجراء محادثات مع محاميه. وتزعم لائحة الاتهام أن المتهمين انتهكوا الأمر بتبادل معلومات أثناء الزيارات سمحت لعبد الرحمن بالاتصال بالجماعة الإسلامية.

يشار إلى أن لائحة الاتهام التي وجهت إلى ستيوارت صدمت المحامين في أنحاء البلاد عندما أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي، لاسيما وأن المحامية من الشخصيات الشهيرة في محاكم منطقة نيويورك حيث تمثل موكلين من الفقراء والأقليات. وتواجه ستيوارت عقوبة تصل إلى السجن 40 عاما.

ودافعت ستيوارت عن الشيخ عبد الرحمن الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة، في محاكماته التي جرت عام 1995 وأدين فيها بالتآمر على "شن حرب إرهابية ضد المدن" شملت الهجوم على مركز التجارة العالمي عام 1993 والذي قتل فيه ستة أشخاص.

المصدر : رويترز