CIA: لم يكن ممكنا تجنب وقوع هجمات سبتمبر
آخر تحديث: 2003/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/22 هـ

CIA: لم يكن ممكنا تجنب وقوع هجمات سبتمبر

النيران تشتعل في برجي المركز التجارة العالمي بنيويورك بعد الهجمات (أرشيف)
أكد رئيس جهاز العمليات في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) جايمس بافيت أن هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 لم يكن من الممكن تجنبها.

وقال بافيت في محاضرة ألقاها أمس الخميس بواشنطن "غالبا ما يسألونني ألم يكن ممكنا تجنب تلك الاعتداءات الرهيبة. وبلغة الاستخبارات ما زلت على الصعيد الشخصي مقتنعا، بالنظر إلى ما كنا نعرفه في ذلك اليوم، بأن الجواب مع الأسف هو لا".

وأوضح بافيت "أعرف أكثر من أي شخص آخر الجهود التي بذلتها (CIA) قبل 11 سبتمبر/ أيلول ضد عدو صارم الانضباط وشديد الحذر"، مشيرا إلى أن الوكالة جمعت "كما هائلا من المعلومات" وانتقلت إلى الهجوم على تنظيم القاعدة في الأشهر والسنوات التي سبقت الهجمات.

وأضاف نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية المسؤول عن العمليات "لكن الواقع هو أننا -نحن والحكومة- رغم كل ما قمنا به كنا غير قادرين على اكتشاف المعلومة الأساسية -من وأين وكيف ومتى- التي كانت ستوفر لنا صورة واضحة عن هذه المؤامرة الدنيئة".

وقد تعرضت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية والشرطة الفدرالية لانتقادات قاسية من النواب بسبب إخفاقهما في منع وقوع الهجمات، وهي السوأى في التاريخ الأميركي وتاريخ العالم، إذ أسفرت عن مقتل حوالي ثلاثة آلاف شخص وأدت إلى تدمير برجي التجارة العالمي في نيويورك وجزء من مبنى البنتاغون بواشنطن.

المصدر : وكالات