واشنطن تستعد لإجلاء محتمل لرعاياها في الخارج
آخر تحديث: 2003/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/22 هـ

واشنطن تستعد لإجلاء محتمل لرعاياها في الخارج

الشرطة الكويتية تسحب سيارة أميركيين قتل أحدهما في الكويت الثلاثاء الماضي

بعثت الولايات المتحدة برسائل إلى جميع سفاراتها عبر العالم
تطلب منها أن تبلغ الأميركيين المقيمين في الخارج أن يكونوا على استعداد لعمليات إجلاء محتملة, حسبما أعلن الجمعة أحد كبار المسؤولين الأميركيين.

وأضاف المسؤول في الخارجية الأميركية طالبا عدم الكشف عن اسمه أن الرسائل تطلب من الأميركيين أن يكونوا على أهبة الاستعداد لمغادرة البلد حيث يقيمون في حال نشوب الحرب أو حدوث كوارث طبيعية أو أي أحداث أخرى خطيرة، من دون أن ربط مباشر بين هذه الرسائل والحرب المحتملة المقبلة على العراق.

وقال المسؤول "لقد رأينا من المفيد أن نذكر الذين يعيشون في الخارج أو المسافرين أن يتخذوا تدابير الاحتياط المعهودة" إذا تطلب الأمر عملية إجلاء.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن إن احتمال الإجلاء مؤشر على الأقل على أن الولايات المتحدة بدأت خطوات وجدولا زمنيا فعليا، مشيرا إلى أن هناك قرارا تجري دراسته يتعلق باحتمال إجلاء موظفي السفارة الأميركية غير الأساسيين في الكويت أو أن يمنحوا حق المغادرة إن شاؤوا.

وأصدرت الولايات المتحدة مؤخرا عدة تحذيرات لرعاياها في الخارج منذ أن بدأت حشد قواتها في منطقة الخليج بهدف اتخاذ الحيطة والحذر، كما طالبت السفارات الأميركية من رعاياها في دول المنطقة باتخاذ إجراءات احتياطية.

وكان مسؤولون أميركيون قالوا الخميس إن وزارة الخارجية تدرس خفض وجودها الدبلوماسي في الكويت عقب مقتل أميركي وإصابة آخر بجروح خطيرة في هجوم مسلح قرب قاعدة عسكرية أميركية يوم الثلاثاء الماضي.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: