بريطانيا تنتقد دعوة شيراك لموغابي إلى قمة بفرنسا
آخر تحديث: 2003/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/21 هـ

بريطانيا تنتقد دعوة شيراك لموغابي إلى قمة بفرنسا

روبرت موغابي
قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن الرئيس جاك شيراك وجه دعوة إلى رئيس زيمبابوي روبرت موغابي لحضور قمة فرنسية أفريقية من المنتظر أن تستضيفها باريس الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن الدعوة وجهت إلى موغابي من أجل مناقشة موضوعي حقوق الإنسان والديمقراطية. وأضاف أن بندا في العقوبات يسمح لقادة زيمبابوي بالزيارة لإجراء حوار سياسي يهدف إلى الارتقاء بالديمقراطية والحكم بالقانون وعدم انتهاك حقوق الإنسان. وأوضح أن حكومة بلاده تحترم الإجراءات التي تؤدي إلى ذلك وأن دعوة الرئيس موغابي تأتي في هذا السياق.

بيد أنه أكد في الوقت نفسه تفهمه للتداعيات التي قد تثيرها القضية في بريطانيا حيث أن لكثير من البريطانيين صلات أو ارتباطات في زيمبابوي "لكننا نتصرف وفقا للقوانين".

ووصف وزير التنمية الدولي البريطاني كلير شورت التصرف الفرنسي بأنه "شائن"، في حين اتهم متحدث باسم حزب المحافظين المعارض فرنسا بالنفاق.

ومن المنتظر أن تفتتح القمة الأفريقية التي تستمر لثلاثة أيام في 19 من الشهر القادم في باريس قبل يوم واحد من انتهاء صلاحية الحظر. وتقود بريطانيا حملة من أجل تمديد الحظر على سفر أعضاء الحكومة في زيمبابوي، ومن المقرر أن تطرح ذلك في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

وفاز موغابي الذي يرأس بلاده منذ استقلالها عام 1980 بفترة رئاسية جديدة لمدة ست سنوات في انتخابات جرت في مارس/ آذار العام الماضي وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على هراري بدعوى رفضها السماح للمراقبين الأوروبيين بالإشراف على العملية الانتخابية.

المصدر : وكالات