شرطة آسيان تعزز تعاونها في مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ

شرطة آسيان تعزز تعاونها في مكافحة الإرهاب

كشف قادة أجهزة الشرطة في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) عن وسائل جديدة للتعاون في محاربة ما يسمى الإرهاب من بينها المشاركة في الإمكانات عند التعرض لهجوم وتشكيل قوات مهام مشتركة.

وقال قائد الشرطة الإندونيسية داعي بختيار في ختام ورشة عمل استمرت ثلاثة أيام لأجهزة الشرطة في دول الرابطة إنه عند حدوث هجوم إرهابي يمكن للدولة التي تعرضت للهجوم أن تطلب مساعدة من الدول الأخرى الأعضاء.

وأضاف أن هذه المساعدة تتضمن تحديد المشتبه بهم وملاحقتهم والقبض عليهم والاستماع إلى الشهود والبحث عن أدلة وإجلاء الضحايا وتقديم الخبرة في مجال الطب الشرعي. وأشار إلى أن كل عضو من أعضاء آسيان لديه شرطة خاصة لمحاربة ما سماه الإرهاب بها ضباط مهمتهم أن يكونوا همزة وصل مع نظرائهم في الدول الأخرى.

لكن وفود الشرطة المشاركة في ورشة العمل لم تصل إلى حد قبول اقتراح بضرورة أن تندرج أعمال الإرهاب ضمن الجرائم التي تلزم بتسليم مرتكبيها، وقالوا إن هذا الموضوع مطروح على جدول أعمال اجتماع للرابطة يعقد في العاصمة الفيتنامية هانوي في يونيو/ حزيران القادم. وتضم آسيان عشر دول هي بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام.

يشار إلى أن الشرطة الإندونيسية التي تحقق في التفجيرات التي وقعت بجزيرة بالي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي استفادت من مساعدة الشرطة الدولية التي جاء معظمها من أستراليا. وسقط في هذه الهجمات نحو 190 قتيلا معظمهم من الأستراليين.

المصدر : رويترز