بوب كوهين أول يهودي قد يحكم هولندا
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ

بوب كوهين أول يهودي قد يحكم هولندا

رئيس وزراء هولندا السابق وزعيم الحزب الديمقراطي المسيحي جان بيتر بلكينيندي

يتوجه اليوم 12 مليون هولندي لصناديق الاقتراع لاختيار برلمانهم الجديد للمرة الثانية في غضون ثمانية أشهر فقط، وذلك عقب انهيار تحالف وسط اليمين العام الماضي.

وتشير الخارطة الانتخابية إلى انحسار المنافسة بين حزب العمل المعارض الذي يسعى إلى إيصال اليهودي بوب كوهين عمدة أمستردام إلى منصب رئيس الوزراء، وبين حزب الديمقراطيين المسيحيين الذي يتزعمه رئيس الوزراء جان بيتر بلكينيندي الذي وصل إلى سدة الحكم في الانتخابات الماضية بعد تحالف قصير الأجل مع حزب فورتوين وحزب "في في دي" الليبرالي عقب هزيمة حزب العمل في مايو/أيار الماضي.

ومنحت استطلاعات الرأي تقدما طفيفا لحزب العمل على حزب الديمقراطيين المسيحي، وأشارت نتائج الاستطلاعات إلى إمكانية حصول حزب العمل على 43 مقعدا في البرلمان المؤلف من 150 مقعدا بدلا من 23 حصل عليها في الانتخابات الماضية.

كما توقعت الاستطلاعات حصول الحزب الديمقراطي المسيحي على 42 مقعدا بدلا من 43 التي فاز بها في الانتخابات الماضية. وفي المقابل منحت نتائج الاستطلاعات شريكه في الائتلاف حزب "في في دي" 29 مقعدا فقط، وبالتالي يكون مجموع مقاعد الحزبين أقل من 76 مقعدا اللازمة لتحقيق الأغلبية البرلمانية. وتكهنت استطلاعات الرأي أن يشهد حزب بيم فورتوين انهيارا بحيث يحصل على ستة مقاعد فقط بدلا من 26 حصل عليها في مايو/ أيار.

وإذا صدقت نتائج الاستطلاعات وتقدم حزب العمل ليشكل الحكومة الهولندية الجديدة، فإن هولندا سيحكمها لأول مرة رئيس وزراء يهودي. يذكر أن حكومة بالكينيندي زعيم حزب الديمقراطيين المسيحيين السابقة تعتبر من أقصر الحكومات الهولندية عمرا في تاريخ هولندا، فقد أدت هذه الحكومة اليمين الدستوري في يوليو/تموز السابق، وفي أكتوبر/تشرين الأول أعلن بالكنندي عزم حكومته الاستقالة.

المصدر : رويترز