الرئيس الهندي يؤكد أن الحرب لا تقضي على الإرهاب
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ

الرئيس الهندي يؤكد أن الحرب لا تقضي على الإرهاب

أبو الكلام

قال الرئيس الهندي أبو الكلام إن اللجوء للحرب لا يمكن أن يكون السبيل الأفضل للقضاء على ما سماه الإرهاب، وذلك في إشارة واضحة إلى الحرب التي تعتزم الولايات المتحدة شنها على العراق.

وأضاف الرئيس الهندي -في كلمة له في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر برلماني دولي منعقد حاليا بنيودلهي- أن الحرب على العكس من ذلك تؤدي إلى تدمير الأمم.

واعتبر أن تنوير الشعوب هو أحد الحلول المناسبة للقضاء على الإرهاب، مؤكدا أنه إذا كان لدى أي أمة رؤية محددة المعالم فإنها يمكن عبر هذه الرؤية أن تقضي على أي مشكلة متعلقة بهذه الظاهرة.

وأوضح أن الإرهاب ينجم عن عوامل عديدة مثل اختلاف الأيدولوجيات والتطرف الديني والتجارب المريرة الماضية والتمييز والكراهية بين المجتمعات والأمم. وشدد على أن الفقر والأمية والبطالة هي من الأسباب الرئيسية لانتشار الإرهاب.

وطالب رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي من جهته البرلمانيين المشاركين في المؤتمر بتعزيز تعاونهم المشترك في مكافحة الإرهاب والتطرف، وأكد ضرورة تطوير الديمقراطية بوصفها الوسيلة الأكثر فعالية لتحقيق تطلعات الشعوب وتسوية النزاعات والقضايا الخلافية الأخرى.

وتشارك في المؤتمر وفود من 85 بلدا من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والصين وفرنسا وروسيا وألمانيا ونيوزيلندا وفلسطين وعدد من دول جنوبي شرقي آسيا. ولم توجه الهند دعوة لباكستان للمشاركة في المؤتمر.

المصدر : الفرنسية