مايرز يشيد بتركيا ومساعيها لعقد قمة إقليمية
آخر تحديث: 2003/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/18 هـ

مايرز يشيد بتركيا ومساعيها لعقد قمة إقليمية

ريتشارد مايرز (يمين) بجانب حلمي أوزكوك أثناء مراسم استقباله بمقر رئاسة الجيش التركي في أنقرة
في أول تعليق للولايات المتحدة على المبادرة التركية لعقد قمة إقليمية عن العراق، وصف رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز هذه المبادرة بأنها جيدة وجدية، ويمكن أن تكون مساعدة للغاية.

وفي مؤتمر صحفي عقده بعد محادثاته في أنقره، قال مايرز إن الولايات المتحدة تنشر قوات في المنطقة بهدف الضغط على النظام العراقي، ومساندة الجهود الرامية لإقناعه بأن هناك تصميما على تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي.

وتوقع مايرز أن تجد بلاده تعاونا من جانب تركيا في الحرب المحتملة على العراق، ونفى ما تردد عن نفاد صبر واشنطن بسبب التحفظات التركية بشأن التدخل العسكري في العراق. وأضاف عقب محادثات أجراها مع نظيره التركي حلمي أوزكوك ووزير الدفاع وجدي غونول أن تركيا "كانت متعاونة جدا"، وتوقع أن تواصل تعاونها في المستقبل.

وقال "لست موافقا على القول إن الحكومة الأميركية عبرت للحكومة التركية عن نفاد صبرها" بشأن تحفظات أنقرة على مسألة تدخل عسكري في العراق معربا عن ثقته في ما وصفه بالشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وتركيا، والرؤية المشتركة للوضع في المنطقة.

وتمارس الولايات المتحدة ضغطا كبيرا على حليفتها تركيا حتى تتمكن من استخدام قواعدها العسكرية في حرب محتملة على العراق. ويقوم خبراء أميركيون حاليا بتفقد القواعد العسكرية والبحرية التركية ليقوموا بما يتعين القيام به من أعمال ضرورية لانتشار أميركي متوقع.

المصدر : وكالات