سول تحصل على وعد صيني بالضغط على كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2003/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/29 هـ

سول تحصل على وعد صيني بالضغط على كوريا الشمالية

حاملات الصواريخ النووية في كوريا الشمالية
استجابت الصين اليوم لمطالب كوريا الجنوبية, ووافقت على ممارسة ضغوط على حليفتها الشمالية لإيجاد حل للأزمة التي نجمت عن إحيائها لبرنامجها النووي.

ووفقا لوكالة أنباء كوريا الجنوبية "يونهاب" فإنه تم التوصل لهذا الاتفاق, خلال اجتماع جرى اليوم في بكين بين لي تاي مساعد وزير الخارجية الكوري الجنوبي ونظيره الصيني وانغ يي.

وقال شين جونغ سونغ المسؤول عن إدارة آسيا والمحيط الهادي في الخارجية الكورية الجنوبية "إن الجانبين متفقان على ضرورة حل الأزمة بطريقة سلمية بالحوار, واتفقا على التعاون لمنع تدهور الوضع"، مؤكدا أن بكين وسول تعتبران أن الحوار هو أفضل طريقة للتوصل إلى حل للمشكلة مع بيونغ يانغ.

وكانت كوريا الشمالية قد عمدت مؤخرا إلى إعادة إحياء برنامجها النووي، كما قامت بطرد مفتشي الأمم المتحدة الموجودين فيها منذ عام 1994 بناء على اتفاقية جرى التوصل إليها مع الولايات المتحدة آنذاك.

وسترسل كوريا الجنوبية كيم هان كونغ وهو مساعد آخر لوزير الخارجية إلى موسكو لنفس الغاية خلال الأسبوع الحالي.

الجدير بالذكر أن تحركات كوريا الجنوبية في هذا الإطار تأتي بعد صدور إشارات إيجابية من جانب واشنطن بخصوص الأزمة مع كوريا الشمالية, وتأكيد الرئيس الأمريكي جورج بوش أن الولايات المتحدة ترى إمكانية إيجاد حل سلمي لهذه الأزمة بعيدا عن الحلول العسكرية كما هو الحال مع العراق.

المصدر : وكالات