الهند تبني أطول تمثال لبوذا في العالم
آخر تحديث: 2003/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/17 هـ

الهند تبني أطول تمثال لبوذا في العالم

بوذيون يقفون أمام تمثال بوذا المصنوع من الذهب في معبد كلانيا قرب العاصمة السيرلانكية كولومبو (أرشيف)
ذكرت تقارير صحفية أن الهند التي تتطلع دائما للتفوق على الصين، تخطط في هذه الفترة لبناء أطول تمثال لبوذا، والذي يتوقع أن يصل طوله إلى 152.4 مترا.

وقالت صحيفة "التايمز" الهندية إن تمثال بوذا الهندي البرونزي سيكون طوله ثلاثة أضعاف تمثال الحرية في نيويورك، وستصل تكلفته إلى ثلاثة ملايين دولار، وسيتم عرضه في حديقة كوشنجار شمالي ولاية أولتر برادش حيث مات بوذا قبل نحو 2500 قبل الميلاد.

ويوجد أطول تمثال لبوذا حاليا في الصين، ويبلغ طوله 71 مترا ويوجد في إقليم سيتيشيون جنوبي غربي الصين، وقد أكتمل بناؤه في القرن الثامن الميلادي في عهد (تانغ) المتقدم.

ولازال من غير المعلوم متى سيظهر تمثال بوذا الجديد في حديقة كوشنجار، غير أن الصحف ذكرت أن فريق البحث تدارس فيما بينه إمكانية بناء التمثال من الألمنيوم الخاص، ومادة النيكل ولكن ذلك سيستغرق ألف عام على الأقل.

ومن الجدير ذكره أن كوشنجار لم يكن لها أي أهمية أو ارتباط ببوذا، وظلت كذلك حتى عام 1860، عندما أكتشف فريق آثار بريطاني آثار معبد لبوذا ومنذ ذلك اليوم أصبحت هذه البلدة تعرف بالمكان الذي مات فيه بوذا.

وقد حاولت الهند في السنوات الأخيرة استقطاب السياح من خلال جذبهم لزيارة موقع بوذا التاريخي، وذلك في نفس الوقت الذي انطلقت فيه حملات مشابهة في سيريلانكا وتايلند.

وتضع الهند نفسها دائما في حالة منافسة مع الصين، وتنظر بنوع من الغيرة لهذه الدولة التي يزيد عدد سكانها عن مليار نسمة، وتتمتع باقتصاد عملاق وناجح.

وضمن هذا السياق، طلب رئيس الوزراء الهندي الشهر الماضي من علماء الهند إرسال رجل هندي إلى القمر، بعد أن أعلنت الصين أنها سترسل أول رجل فضاء صيني إلى القمر في شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

المصدر : الفرنسية