إيطاليا تؤكد قانونية شحنة كيماويات مصدرة إلى ليبيا
آخر تحديث: 2003/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/15 هـ

إيطاليا تؤكد قانونية شحنة كيماويات مصدرة إلى ليبيا

قالت السلطات في ميناء جنوا بشمال إيطاليا اليوم إن شحنة المواد الكيماوية المخصصة لليبيا والتي ضبطت الشهر الماضي في الميناء "مطابقة تماما للقوانين".

وحاول المسؤولون الإيطاليون بذلك التخفيف من القلق الذي أثاره الإعلان الصادر أمس بضبط 50 طنا من هذه المواد التي يمكن استخدامها في إنتاج أسلحة دمار شامل.

وأوضح الخبراء أن الشحنة التي ضبطتها الجمارك يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي هي مادة المورفولين الخطيرة التي قد تصبح سامة في حال نشوب حريق وتستخدم ضد الصدأ ولإبادة الحشرات أو مطهرا.

وأعلن مسؤول كبير في ميناء جنوا أن الشحنة قانونية، مشيرا إلى أنها مطابقة لقائمة حمولة السفينة وقد خزنت في منطقة خاصة لخطورتها. وأضاف أن سلطات الجمارك قررت حجزها كتدبير احترازي.

وكانت الشركة الليبية المستوردة لهذه الشحنة أعلنت أمس عقب الإعلان عن مصادرة هذه الشحنة أن السلطات المسؤولة في الميناء أبلغت بمحتوى الشحنة، وأكدت أنها استوردت هذه المواد لاستخدامها في صناعة المبيدات الحشرية.

وأبرمت إيطاليا يوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي اتفاق تعاون ثنائيا مع الولايات المتحدة يسمح بوجود مفتشين من الجمارك الأميركية في مرفأين إيطاليين هما جنوا ولاسبيتسيا للتحقق من أن الحاويات المتوجهة إلى الولايات المتحدة لا تحمل أشياء يمكن أن تستخدم لأغراض إرهابية.

المصدر : الفرنسية