حكومة ساحل العاج تتهم المتمردين بخرق الهدنة
آخر تحديث: 2003/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/14 هـ

حكومة ساحل العاج تتهم المتمردين بخرق الهدنة

رئيس وزراء ساحل العاج باسكال لامي( يسار) يتحدث مع أحد زعماء المتمردين في الجلسة الافتتاحية للمحادثات
قال وزير الدفاع في ساحل العاج إن المتمردين خرقوا اتفاق الهدنة بهجوم شنوه في غرب البلاد. وذكرت الأنباء أن المتمردين استهدفوا بالصواريخ بلدة بلولكين وأن القوات الحكومية نجحت في صد هجومهم. ووصف المتحدث باسم القوات الفرنسية في ساحل العاج الاشتباكات بأنها كانت مجرد مناوشات وليس هجوما كبيرا.

من جهة أخرى أفاد مصدر فرنسي مقرب من المفاوضات الجارية جنوب باريس بأن فرنسا تبذل جهودا حثيثة لتقريب وجهات النظر بين أطراف الأزمة في ساحل العاج، وتسعى إلى إقناع ممثلي تلك الأطراف بضرورة تخفيض مستوى مطالبهم.

ويطالب الفرنسيون معارضي حكومة الرئيس لوران غباغبو والمتمردين الذين يسيطرون على شمال وغرب البلاد بالتخلي عن مطالبتهم بتنحي الرئيس غباغبو عن السلطة وبتنظيم انتخابات رئاسية سابقة لأوانها، في حين تسعى باريس إلى إقناع غباغبو بتشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها كل أطراف الصراع.

وتجري المفاوضات في جلسات مغلقة بمنطقة غابات ليناماركوسي المعزولة التي تبعد نحو 30 كلم جنوب العاصمة باريس. يذكر أن المعارك اندلعت في ساحل العاج إثر فشل محاولة انقلاب يوم 19 سبتمبر/ أيلول الماضي مما أدى إلى تقسيم البلاد على أساس عرقي. وتتمركز قوة فرنسية قوامها 2500 جندي في ساحل العاج.

المصدر : الجزيرة + وكالات