السلطات الأميركية تعثر على عبوات لبكتيريا الطاعون
آخر تحديث: 2003/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/14 هـ

السلطات الأميركية تعثر على عبوات لبكتيريا الطاعون

عثرت السلطات الأميركية على ما يصل إلى 35 قنينة تحتوي على عينات من البكتيريا المسببة لمرض الطاعون، بعد تقارير أفادت بفقدها من مختبر في جامعة تكساس للتكنولوجيا.

وقال المتحدث باسم مكتب التحقيقات الفدرالي غوادالوب غونزاليس "لقد عرفنا مصير كل القنينات المفقودة وقررنا أنه لا يوجد أي خطر على السلامة العامة". ولم تذكر السلطات الأميركية تفصيلات أخرى، وقالت إن تحقيقا ما يزال يجري بهذا الشأن.

وكان مسؤول أميركي شدد في وقت سابق على أن البكتيريا الموجودة في القنينات لا يمكن استخدامها كسلاح دمار شامل.

ويأتي العثور على هذه القنينات بعد ساعات من اكتشاف السلطات الأميركية آثار جرثومة الجمرة الخبيثة القاتلة، في مركز يقوم بفحص البريد المرسل إلى مقر البنك المركزي الأميركي بمدينة واشنطن.

وقال مسؤول كبير بهيئة البريد الأميركية في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن الرسالة المشتبه بها لم تدخل مقر بنك الاحتياطي الفدرالي، وإنه لم يعرف بعد المصدر الذي جاءت منه. وأضاف أن البنك يجري اختبارات روتينية في منشأة آمنة على البريد الوارد إلى مقره في واشنطن، موضحا أنه لا توجد أي أدلة على تلوث واسع أو خطر على الموظفين في مركز البريد.

وتابع المسؤول قائلا إن هيئة البريد تجري الآن اختبارات وقائية بحثا عن أي آثار للجمرة الخبيثة، في مركز بريد واشنطن الذي يتعامل مع جميع الرسائل والطرود البريدية المرسلة إلى جميع المكاتب الاتحادية في المدينة.

ومن المتوقع أن تظهر نتائج الاختبارات التي أجريت في منشآت هيئة البريد في وقت لاحق. وكانت الجمرة الخبيثة أثارت حالة من الهلع في الولايات المتحدة منذ انتشارها في أكتوبر/ تشرين الأول 2001.

المصدر : وكالات