طيار أميركي يستعد للإقلاع بطائرته من قاعدة إنجرليك التركية لمراقبة منطقة الحظر الجوي شمالي العراق (أرشيف)

عرضت الولايات المتحدة على حلفائها في منظمة حلف شمالي الأطلسي (الناتو) سلسلة من الاقتراحات الرسمية، لدعم محتمل يمكن للحلف تقديمه في حال نشوب حرب ضد العراق.

وقال مسؤول في الحلف طلب عدم الكشف عن اسمه إن واشنطن قدمت طلبا لستة أشكال من المساعدة، ليس من بينها التدخل العسكري المباشر في هجوم على العراق.

وامتنع المسؤول عن ذكر هذه الأشكال، ولكن مصادر أخرى في الحلف قالت إنها تشمل إجراءات عسكرية لحماية تركيا من هجمات صاروخية أو جوية عراقية. وتشمل التدابير الأخرى المطلوبة استخدام المجال الجوي الخاص بالدول الحليفة والموانئ والقواعد العسكرية، وطائرات الإنذار المبكر الخاصة بالحلف وصواريخ باتريوت.

وأشار المسؤول إلى أن المشاورات ما زالت في مراحلها الأولى، ولكن لم يتخذ بعد أي قرار بشأن الطلب الأميركي.

وتعليقا على ذلك قال مراسل الجزيرة في بروكسل إن هذه هي المرة الثانية في تاريخ الحلف التي تطلب أميركا مثل هذا الدعم منه، مشيرا إلى أن المرة الأولى كانت أثناء الحرب في أفغانستان.

وأوضح أن تركيا بصفتها عضوا في الحلف لا تستطيع أن ترفض أي طلب منه، لكنها يمكن أن ترفض أي طلب مماثل من واشنطن. ووصف هذه الخطوة بأنها محاولة للالتفاف على التردد التركي في الموافقة على تقديم الدعم للولايات المتحدة في أي حرب محتملة على العراق.

وفي هذا السياق واصل خبراء أميركيون أعمالهم لليوم الثاني في تركيا، متفقدين المطارات والموانئ التركية لمعرفة مدى ملاءمتها وكفاءتها استعدادا لشن مثل هذه الحرب.

وركز الخبراء عملهم الأربعاء على ميناء ميرزين على البحر المتوسط، حيث التقطوا صورا فوتوغرافية ودونوا ملاحظات عن الميناء وموقع تاريخي مجاور. وكانوا قد بدؤوا زيارتهم أمس عندما وصلوا إلى قاعدة إنجرليك جنوبي تركيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات