روسيا ترفض الحوار لإبقاء المراقبين الأوروبيين بالشيشان
آخر تحديث: 2003/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/12 هـ

روسيا ترفض الحوار لإبقاء المراقبين الأوروبيين بالشيشان

جثث لمواطنين شيشان قتلوا في الحرب الروسية (أرشيف)
قال دبلوماسي روسي إن بلاده لن تجري أي محادثات جديدة مع الغرب بشأن إبقاء مراقبين لحقوق الإنسان تابعين لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في جمهورية الشيشان.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أمس الاثنين قائلا "في هذه المرحلة فإننا لا نعتقد أننا سنواصل أي محادثات بشأن تفويض جديد لبعثة جديدة في الشيشان". ومن المنتظر أن يغادر المراقبون التابعون للمنظمة الأراضي الروسية.

وقال دبلوماسيون غربيون لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي والتي مقرها فيينا إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ما زالا يحثان موسكو على تغيير موقفها.

وفي واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن حكومة الولايات المتحدة على علم بتقارير لوسائل الإعلام بأن موسكو لن تواصل المحادثات بشأن الموضوع، لكنها لم تتلق شيئا رسميا من الحكومة الروسية.

وأضاف باوتشر "مازلنا ملتزمين بإيجاد صيغة مناسبة في أقرب وقت ممكن تسمح لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بمواصلة مشاركتها البناءة وبعثتها للمساعدة الإنسانية في الشيشان". وأشار المتحدث الأميركي إلى أن واشنطن تعتقد أن المنظمة "يمكنها القيام بدور حيوي في حماية حقوق الإنسان ودعم التنمية الاقتصادية في الشيشان".

لكن دبلوماسيين روسا قالوا إنهم لا يرون أي سبب لمواصلة المحادثات بعد أن فشلوا في الحصول على موافقة من الدول الغربية أواخر العام الماضي على قصر أنشطة بعثة مراقبة حقوق الإنسان على أعمال الإغاثة. وتتخذ منظمة الأمن والتعاون الأوروبي قراراتها بالإجماع، ولهذا فإنها لا يمكنها العمل بدون إذن من الدولة المضيفة.

المصدر : رويترز