إيران تعارض مسعى واشنطن للإطاحة بالرئيس العراقي
آخر تحديث: 2003/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/12 هـ

إيران تعارض مسعى واشنطن للإطاحة بالرئيس العراقي

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني حسن روحاني أن بلاده تدعم الولايات المتحدة في سعيها لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية وليس لتغيير نظام الرئيس صدام حسين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن روحاني قوله الثلاثاء لدى استقباله وزير خارجية فنلندا آركي تيوميويا "إذا كان هدف الأميركيين نزع أسلحة الدمار الشامل في العراق فإن جميع بلدان المنطقة تؤيد ذلك، ولكن إذا كانوا يريدون تغيير النظام فإن ذلك يخالف شرعية الأمم المتحدة وجميع بلدان المنطقة ترفض ذلك".

وأضاف روحاني أن على العراق أن يمتثل لقرارات الأمم المتحدة، لكنه شدد على ضرورة منح المزيد من الوقت لمفتشي الأسلحة الدوليين لكي يتمكنوا من إنجاز مهمتهم.

وأشار إلى أن قلق إيران ودول المنطقة بشأن الهجوم الأميركي نابع من الخوف من "تعرض الأبرياء للمجازر وتدفق اللاجئين وزعزعة الأمن في البلدان المجاورة للعراق، وسيطرة الولايات المتحدة على منابع النفط العراقي وتنصيب سلطة تعمل لحساب الأميركيين في العراق".

يشار إلى أن مجلس الأمن القومي في إيران يضم كبار القادة في البلاد، وهو الجهة التي يوكل إليها اتخاذ القرارات المهمة خصوصا في مجال السياسة الخارجية.

المصدر : الفرنسية