غل يلمح إلى مبادرة ثلاثية لتجنب الحرب على العراق
آخر تحديث: 2003/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/10 هـ

غل يلمح إلى مبادرة ثلاثية لتجنب الحرب على العراق

الرئيس خاتمي وعبد الله غل يبتسمان للصحافة في طهران
أكد رئيس الوزراء التركي عبد الله غل في طهران ضرورة القيام بالمساعي واستغلال الفرص الأخيرة لتفادي حرب أميركية سيدفع ثمنها الشعب العراقي وكل الشعوب الأخرى في المنطقة.

وقال في مؤتمر صحفي في ختام زيارة إلى إيران أمس التقى خلالها الرئيس محمد خاتمي، إن على دول المنطقة بذل قصارى جهدها من أجل التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة العراقية.

وكشف غل الذي التقى السبت مسؤولين سعوديين، أن إيران وتركيا والسعودية قد تقترح مسعى مشتركا لتفادي الحرب. وقال إنه كلف الوزير التركي المكلف شؤون التجارة الخارجية تسليم رسالة إلى الرئيس العراقي صدام حسين سيكشف مضمونها في الأيام المقبلة.

وأضاف أن إيران وتركيا تريدان تفادي الأحداث الخطرة التي قد تقع في العراق وهما متفقتان على السعي إلى تسوية سلمية والحفاظ على وحدة العراق. لكنه اعتبر أن الجهد الأساسي يجب أن تقوم به بغداد بتطبيق قرارات الأمم المتحدة.

وردا على سؤال بشأن قيام بلاده بالاستعداد للحرب بالسماح للقوات الأميركية بتفقد القواعد التركية مما يتناقض مع المساعي السلمية لبلاده، قال غل إن على كل دولة أن تكون على استعداد لكل الاحتمالات.
ومن جانبه أكد الرئيس الإيراني محمد خاتمي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية أن طهران تعارض كليا الهجوم على العراق، وأنه يجب بذل كل الجهود لتفادي الحرب.

المصدر : وكالات