زلزال قوي في بابوا غينيا الجديدة يقتل أربعة أشخاص
آخر تحديث: 2002/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/3 هـ

زلزال قوي في بابوا غينيا الجديدة يقتل أربعة أشخاص

لقي أربعة أشخاص مصرعهم في زلزال قوي ضرب جزيرة بابوا غينيا الجديدة بلغت قوته 7.6 درجات على مقياس ريختر في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين، حسبما أفادت معاهد لرصد الهزات الأرضية في أستراليا.

وقالت معاهد رصد الزلازل في بورت موريسبي عاصمة بابوا غينيا الجديدة وفي أستراليا إن مركز الزلزال يبعد مسافة 40 كلم من ساحل بابوا غينيا الجديدة ويقع على مسافة مائة كيلومتر شمال غرب العاصمة الإقليمية ومدينة ويواك.

وقال مسؤولون في مدينة ويواك إن موجة مد بحري كبيرة بلغ ارتفاعها نحو متر ضربت الساحل وست جزر قريبة بعيد الزلزال. وأوضحت إدارة الطوارئ في الجزيرة أن التقارير الأولية أفادت بمقتل أربعة أشخاص مشيرة إلى أن هناك توقعات بسقوط مزيد من الضحايا نظرا لقوة الهزة التي أصابت العديد من البنايات بأضرار كبيرة كما دمرت مباني سكنية في جزيرة موشو القريبة من مدينة ويواك.

وقال المسؤول إن فرقا من إدارة الطوارئ بدأت في التحرك لتفقد المناطق التي أصابها الزلزال لتقييم الأضرار الحقيقية لهذه الكارثة.

يذكر أن زلزالا سابقا عام 1998 بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر في بابوا غينيا، أدى إلى مقتل نحو 2200 شخص وتبعته موجة مد بحري بلغ ارتفاعها 15 مترا.

المصدر : وكالات