صور منفذي الهجوم على البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي كما وردت في الشريط بقيادة محمد عطا

تبنى تنظيم القاعدة المسؤولية علنا عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة، جاء ذلك في شريط حصلت عليه الجزيرة، ويبدو أن تنظيم القاعدة قام بإعداده في الآونة الأخيرة ليبث بمناسبة مرور عام على تلك الهجمات.

ويظهر في الشريط بعض منفذي هجمات سبتمبر وهم يقومون بتدريبات تقنية على كيفية التحكم بالطائرات حسب التعليمات في كتيبات إرشادية خاصة بالطيران.
كما يظهر بعضهم وهم يدرسون خريطة واشنطن ويشيرون إلى موقع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عليها.

ويبدو من بين الحاضرين كل من حمزة الغامدي الملقب بجليبيب الغامدي، وسعيد الغامدي الملقب بمعتز الغامدي، ووائل الشهري الملقب بأبو سلمان، كما يظهر كذلك أحمد النعمي الملقب بأبو هاشم، وكلهم ممن نشر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) صورهم باعتبارهم مشاركين في تنفيذ هجمات سبتمبر.

وهذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها تنظيم القاعدة صورا لمنفذي الهجمات أثناء وجودهم في مدينة قندهار جنوبي أفغانستان كما يتضح في الشريط، وذلك قبيل سفرهم إلى الولايات المتحدة بأشهر.

ويحتوي الشريط كذلك على صوت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وهو يشيد بمنفذي الهجمات بأسمائهم مشيدا بمناقبهم الشخصية فردا فردا، وخاصة زعيم المجموعة محمد عطا المصري الجنسية.

ويشير الشريط إلى أن المجموعة وزعت على أربع سرايا، هي سرية المهندس محمد عطا التي ضربت البرج الأول في مركز التجار العالمي بنيويورك، تلتها سرية مروان الشحي الإماراتي التي استهدفت الطائرة التي خطفتها البرج الثاني في مركز التجارة العالمي.

في حين أن السرية الثالثة بقيادة هاني حنجور ضربت مبنى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في العاصمة واشنطن، ولم يحالف النجاح السرية الرابعة بقيادة زياد الجراح في ضرب هدفها حيث تحطمت في بنسلفانيا بمن فيها من الركاب، ولم يحدد الشريط هدفها قبل تحطمها.

أبو العباس الجنوبي كما ظهر في الشريط
ويحتوي الشريط على وصية أحد منفذي الهجمات وهو عبد العزيز العمري الملقب بأبو العباس الجنوبي. وهدد فيها بضرب المصالح الأميركية في كل مكان ما لم تخرج القوات الأميركية من الجزيرة العربية وينته الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وأشاد العمري بزعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وستبث الجزيرة الشريط غدا في الساعة التاسعة وخمس دقائق بتوقيت الدوحة (السادسة وخمس دقائق بتوقيت غرينتش).

المصدر : الجزيرة