زامبيا تحبط محاولة هروب رئيس مخابراتها السابق
آخر تحديث: 2002/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/2 هـ

زامبيا تحبط محاولة هروب رئيس مخابراتها السابق

جنود زامبيون في لوساكا (أرشيف)
أحبطت السلطات في زامبيا خطة لرئيس مخابراتها السابق للفرار إلى خارج البلاد هربا من تهم تتعلق بالفساد، بعد أن تمكنت الأجهزة الأمنية من السيطرة على طائرة كان يهم بالسفر على متنها.

وقالت الشرطة إن الطائرة التي كان سيستقلها خافيير تشونجو إلى جهة غير معلومة قد أجبرت على الهبوط الجمعة في مدينة تبعد 580 كلم إلى الغرب من العاصمة لوساكا, وقد اعتقل قائد الطيارة لاستجوابه.

واعترف ربان الطائرة وهو من جنوب أفريقيا بأنه استأجر لنقل خمسة أشخاص من زامبيا من بينهم رئيس المخابرات السابق. وأوضحت الشرطة أن تشونجو كان قد أخلي سبيله الأسبوع الماضي بكفالة مالية، بعد أن اعتقل بتهم تتعلق بسرقة أربع شاحنات.

فريدريك تشيلوبا
يشار إلى أن تشونجو المسؤول البارز في حكومة الرئيس المتقاعد فريدريك تشيلوبا يعد أحد ضحايا محاربة الفساد التي انتهجتها الحكومة الجديدة، ويواجه اتهامات بسرقة المال العام وسوء استخدام السلطة.

وينفي تشيلوبا الرئيس السابق لزامبيا لعدة عقود مزاعم بالفساد, ويقول إنه ضحية السياسيين الطامحين للسلطة.

وكان الرئيس ليفي مواناواسا -الذي انتخب في ديسمبر/كانون الأول الماضي- قد أطلق أكبر حملة صارمة لمحاربة الفساد في البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1964, لضمان تدفق المساعدات المالية من الدول المانحة التي اشترطت الإصلاحات لاستمرارها.

المصدر : رويترز