اليونان تقر بصعوبات أمام انضمام قبرص للاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2002/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/2 هـ

اليونان تقر بصعوبات أمام انضمام قبرص للاتحاد الأوروبي

أقر رئيس الوزراء اليوناني كوستاس سيميتيس بوجود صعوبات تعترض انضمام قبرص المحتمل إلى الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي أكد فيه عزم بلاده على ضمان تجاوز هذه العقبات.

وقال سيميتيس في مؤتمر صحفي إن الأجواء السائدة تظهر أن مساعي الجزيرة المقسمة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي "يمكن أن تواجه صعوبات"، وأرجع هذه العقبات إلى المشاكل التي تضعها تركيا.

وأوضح أن من بين هذه العقبات الفترة التي تسبق الانتخابات المبكرة في تركيا "والتي لا تسمح بتوقع حصول أي خطوة كبيرة" لجهة تسوية مشكلة تقسيم قبرص. هذا فضلا عما وصفه "بالمناخ السلبي" الذي تحاول تركيا إيجاده بوضع العراقيل أمام فرصة انتساب قبرص للاتحاد بإطلاق التهديدات في حال الانضمام قبل تسوية مسبقة لملف الجزيرة.

وتطرق سيميتيس أيضا إلى إمكانية رفض بعض الدول الأعضاء تحديد موعد لبدء مفاوضات الانضمام مع تركيا, كما تطالب أنقره. لكنه أكد في الوقت نفسه حرص حكومة بلاده على خوض غمار "معركة قاسية وأن تكون ضمن أول مجموعة" من الأعضاء الجدد.

يذكر أن الدول الساعية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي تطالب بتحديد جدول زمني لانضمامها، وعلى الدول المتقدمة بطلبات الانتساب أن تغير تشريعاتها لتلائم المبادئ الثلاثة الأساسية للاتحاد وهي: حقوق الإنسان واقتصاد السوق والديمقراطية.

المصدر : الفرنسية