رباني يحذر من خطورة الثقافات الأجنبية على أفغانستان
آخر تحديث: 2002/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البرلمان التركي يمدد تفويض نشر قوات تركية بالعراق وسوريا لمدة عام
آخر تحديث: 2002/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/1 هـ

رباني يحذر من خطورة الثقافات الأجنبية على أفغانستان

برهان الدين رباني
ذكرت وكالة أنباء خاصة في كابل اليوم أن الرئيس الأفغاني الأسبق برهان الدين رباني حذر من خطورة سيطرة الثقافات الأجنبية على أفغانستان.

ونقلت وكالة أنباء هندوكوش عن رباني قوله "يجب ألا تصبح أفغانستان بلدا بغير حدود وبواباته مفتوحة على مصراعيها أمام أي فكر أو ثقافة كانت أساس الكوارث والتدخل في السابق". وأضاف أن "سياسة الإعلام في كل بلد يجب أن تستند إلى الإستراتيجية الوطنية والدينية، لا يمكن للمجتمع أن يتقبل كل كلمة".

ودعا رباني -وهو أستاذ للفقه الإسلامي- الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى المحافظة على تقاليد أفغانستان، قائلا "ينبغي لحكومة أفغانستان أن تضع نصب أعينها هذه القضايا من أجل مصلحة أفغانستان اليوم وفي المستقبل".

وجاءت تصريحات الرئيس الأفغاني الأسبق بعد أن فرض رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية قيودا جديدة على وسائل الإعلام تشمل منع إذاعة أي أغان بصوت نسائي ومنع عرض الأفلام الهندية. وأعرب رباني مثله مثل المحكمة العليا تأييده لقرار الحظر الذي اتخذه محمد إسحق رئيس هيئة تلفزيون وإذاعة كابل وهو عضو رئيسي في التحالف الشمالي.

في الوقت نفسه نفى رباني تقارير إعلامية قالت إن فلول حركة طالبان وتنظيم القاعدة تعيد تنظيم نفسها في منطقة دارواز النائية بإقليم باداخشان وهي المنطقة التي ولد فيها والتي تمثل قاعدة سلطته.

وكان رباني (64 عاما) الرئيس الصوري للتحالف الشمالي حتى العام الماضي. ويسيطر التحالف الآن على العديد من الوزارات الرئيسية بعد أن أطاح بحركة طالبان بمساعدة ضربات جوية أميركية في العام الماضي.

المصدر : رويترز