الولايات المتحدة تجاهلت تحذيرا من طالبان بشأن الهجمات
آخر تحديث: 2002/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/1 هـ

الولايات المتحدة تجاهلت تحذيرا من طالبان بشأن الهجمات

وكيل أحمد متوكل
ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية اليوم أن الولايات المتحدة تجاهلت تحذيرا تقدم به العام الماضي مسؤول كبير في حركة طالبان التي كانت تحكم أفغانستان، عن هجوم كبير كان تنظيم القاعدة يخطط للقيام به على الأراضي الأميركية.

وأوضحت الصحيفة أن مبعوثا لوزير خارجية طالبان -آنذاك- وكيل أحمد متوكل قام في يوليو/تموز العام الماضي بتحذير قنصل الولايات المتحدة في باكستان ديفيد كاتز إضافة إلى بعثة الأمم المتحدة في كابل بشأن الهجوم الوشيك, غير أنه جرى تجاهل ذلك التحذير.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر أميركية لم تشأ الإفصاح عنها تأكيدها ورود ذلك التحذير, غير أنها قالت إن التجاهل كان مرده عدم معرفة كونه من طرف وزير خارجية طالبان, وإنه بالتالي لا يعدو أن يكون واحدا من تلك التحذيرات الخالية من أي مضمون والتي كانت ترد باستمرار. وبعد أسابيع من الاجتماع المزعوم -الذي يقال إنه أجري في مكان آمن بين مبعوث متوكل والقنصل العام الأميركي- وقعت الهجمات على كل من نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتعتقد الصحيفة أن متوكل الذي كان قلقا من وقوع دمار في أفغانستان بسبب تنظيم القاعدة، نأى بنفسه عن توجهات زعيم الحركة الملا محمد عمر. وكان متوكل سلم نفسه للسلطات الأفغانية الجديدة في فبراير/شباط الماضي. وأضافت الصحيفة أن وزير خارجية طالبان معتقل حاليا لدى الولايات المتحدة ومن ثم لا يمكن الحصول على تعليقه عن هذه الأنباء.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين في كل من الخارجية الأميركية والأمم المتحدة في نيويورك نفيهما أي علم بتحذيرات طالبان, غير أنهم قالوا إنهم سيتحققون من الموضوع.

المصدر : رويترز