مانديلا يربط بين العنصرية واستهداف العراق
آخر تحديث: 2002/9/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/24 هـ

مانديلا يربط بين العنصرية واستهداف العراق

نيلسون مانديلا وبجانبه إبنة دبلوماسي من جنوب أفريقيا في جاكرتا أثناء زيارته لأندونيسيا
شن رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا اليوم هجوما جديدا ضد أي فكرة تدعو إلى توجيه ضربة عسكرية للعراق دون تفويض من الأمم المتحدة.

وقال مانديلا إنه لا يحق لأي بلد مهما كانت قوته أن يعمل خارج إطار الأمم المتحدة التي وجدت لتشجيع السلام في العالم، وأن أي بلد يفعل ذلك يرتكب خطأ بالغا.

وجاءت تصريحات مانديلا أثناء زيارة خاصة تستغرق خمسة أيام إلى إندونيسيا أكبر دول العالم الإسلامي سكانا حيث يعارض الكثير من أبنائها شن أي عمل عسكري على العراق.

وهاجم مانديلا مرارا التدخل في العراق من جانب واحد إلا أنه -على ما يبدو- ذهب إلى مدى أبعد عن المرات السابقة عندما ربط بينه وبين الرأي القائل إن العنصرية من العوامل التي تؤدي إلى الاستخفاف بالأمم المتحدة.

وصرح للصحفيين قائلا إن دولا بعينها تؤمن بتفوق البيض تتجاهل الأمم المتحدة التي يتولى أمانتها شخص مثل كوفي أنان فيما لم يكن هناك أي احتمال لذلك عندما كان يتولاها رجل أبيض، مضيفا أنه لابد من محاربة ذلك بلا أي تحفظ.

ووصف مسؤولون زيارة مانديلا إلى جاكرتا بأنها خاصة ومكرسة في أغلبها للعمل الخيري للأطفال وهو المجال الذي قالوا إنه سيكون الموضوع الرئيسي عندما يلتقي الرئيسة ميغاواتي سوكارنو بوتري اليوم. وتزعم مانديلا (84 عاما) الكفاح ضد حكم الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا، وبعد 27عاما أمضاها في السجن أصبح أول رئيس أسود خلال الفترة بين عامي 1994 و1999.

المصدر : رويترز