نجوما يتهم أوروبا باستعباد الأفارقة ونهب ثرواتهم
آخر تحديث: 2002/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/25 هـ

نجوما يتهم أوروبا باستعباد الأفارقة ونهب ثرواتهم

سام نجوما
هدد رئيس ناميبيا سام نجوما بوقف صادرات أفريقيا إلى أوروبا ما لم تغير هذه سياساتها تجاه الأفارقة، وشن هجوما على بريطانيا واتهمها باستعباد شعوب أفريقيا ونهب ثروات القارة.

وقال نجوما -الذي يعتبره الغربيون حليفا لرئيس زيمبابوي روبرت موغابي- إن الدول الأفريقية ستتحول ضد الاتحاد الأوروبي وتفرض حظرا على تصدير المواد الخام إلى أوروبا, ردا على العقوبات المفروضة على رئيس زيمبابوي وعدد من مساعديه.

وكانت بريطانيا قادت حملة ضد موغابي بسبب برنامج حكومته لإعادة توزيع الأراضي، وهو برنامج مثير للجدل لأنه انتزع أراضي كانت بحوزة المزارعين من أصول أوروبية لإعادة توزيعها.

وقال نجوما في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية "في البداية استعبدتمونا واحتللتم أرضنا ونهبتم ثرواتنا وبنيتم بلادكم وجعلتم أفريقيا أكثر فقرا". وأضاف "أردت فقط أن أوضح بجلاء أنه ما لم يرفع الاتحاد الأوروبي العقوبات عن زيمبابوي فسيفرض الاتحاد الأفريقي بأكمله عقوبات اقتصادية على أوروبا. فإما السلام وإما الحرب ونحن لا نريد حربا".

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض عقوبات على موغابي ومساعديه المقربين بعد الانتخابات التي أجريت في مارس/آذار, وعللها بانتهاكات حقوق الإنسان وقضية مصادرة أراض من المزارعين المتحدرين من أصول أوروبية.

لكن رئيس الوزراء البريطاني قلل من أهمية تهديدات نجوما وقال إنه لا يتحدث باسم جميع الأفارقة، وأضاف "ما قاله رئيس ناميبيا ما هو إلا تكرار لما يقوله دائما وهذا التكرار لا يجعله يزداد معقولية. من المهم ألا نظن أن هذا هو صوت أفريقيا.. إنه ليس كذلك".

ويسعى نجوما لتطبيق برنامج آخر لإعادة توزيع الأراضي، وطالب المزارعين من أصول أوروبية بتسليم الأراضي التي لديهم للسلطات.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: