باول يتوجه إلى قمة الأرض في جوهانسبرغ
آخر تحديث: 2002/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بارزاني يوجه رسالة للأكراد يقول فيها إن ما جرى في كركوك كان بقرار فردي من بعض الأشخاص
آخر تحديث: 2002/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/26 هـ

باول يتوجه إلى قمة الأرض في جوهانسبرغ

رئيس جنوب أفريقيا يصافح وزير الخارجية الأميركي في زيارة سابقة إلى بريتوريا
يصل وزير الخارجية الأميركي كولن باول إلى جنوب أفريقيا مساء اليوم ليترأس وفد بلاده إلى قمة الأرض في جوهانسبرغ بعد أن قرر الرئيس جورج بوش عدم المشاركة فيها. ومن المقرر أن يلقي الوزير الأميركي كلمة أمام القمة صباح غد الأربعاء كما يجري التحضير للقاءات ثنائية عدة مع قادة دوليين في نفس اليوم.

ويستعد باول لاستعادة الخطوط الكبرى للموقف الأميركي بشأن الملفات المطروحة في جوهانسبرغ, مثل الرغبة في إشراك القطاعين الخاص والعام في عمليات التنمية ومعارضة الأهداف العامة التي تعتبرها واشنطن غير واقعية, والترويج لمفهوم "حسن الإدارة" خصوصا لبلدان العالم الثالث التي تتلقى المساعدة.

وسيواجه رأس الدبلوماسية الأميركية انتقادات واسعة من المختصين بشؤون البيئة, بسبب رفض بلاده المصادقة على بروتوكول كيوتو الخاص بارتفاع درجة حرارة الأرض.

وفي الشأن السياسي قد يحتل ملف العراق حيزا واسعا في محادثات ثنائية سيجريها باول الذي يدعم بتكتم خطا معتدلا في هذه القضية, مقارنة بموقف من يسمون بالصقور في الإدارة الأميركية. ومن المتوقع أن يلتقي باول غدا الأربعاء الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الذي اجتمع اليوم مع طارق عزيز نائب الرئيس العراقي.

وسيغادر الوزير الأميركي جنوب أفريقيا صباح الخميس متوجها إلى أنغولا في زيارة قصيرة, يجري فيها محادثات تتركز على عملية السلام في هذا البلد ومساعدة النازحين بسبب الحرب الأهلية. وفي اليوم نفسه ينتقل باول إلى الغابون للتعبير خصوصا عن دعم واشنطن لبرنامج مهم لحماية الثروة الحرجية في هذا البلد, ثم يقفل عائدا إلى واشنطن الجمعة.

المصدر : الفرنسية