مدينة كرواتية تمنح جنرالا مطلوبا في لاهاي المواطنة الفخرية
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/22 هـ

مدينة كرواتية تمنح جنرالا مطلوبا في لاهاي المواطنة الفخرية

قالت الإذاعة الكرواتية إن قائد الجيش الكرواتي إبان الحرب اليوغسلافية جانكو بوبيتكو الذي تتهمه محكمة جرائم الحرب الدولية بمسؤوليته عن مقتل اثنين من الصرب منح شهادة المواطنة الفخرية بمدينة غوسبيتش.

وقام وفد من مجلس المدينة الواقعة وسط كرواتيا بتسليم الجنرال المتقاعد بوبيتكو وثيقة اختياره كمواطن شرفي للمدينة, لدوره في الدفاع عن غوسبيتش ضد المقاتلين الصرب خلال حرب نشبت بين عامي 1991 و1995.

وقال رئيس مجلس المدينة ميلان استيماتش خلال احتفال أقيم بهذه المناسبة إن سكان غوسبيتش نعموا بالأمان منذ انتهاء عملية جيب ميداك وانسحاب المقاتلين الصرب الذين كانوا يقصفونها بالهاون.

ومن جانبه أكد الجنرال المتقاعد في الحفل أنه لن يسلم نفسه لمحكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي، مشيرا إلى أنه كان يؤدي واجبه في الدفاع عن شعبه.

وتتهم محكمة جرائم الحرب الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة بوبيتكو (83 عاما) بأنه مسؤول عن مقتل مائة صربي خلال عمليات نفذها الكروات عام 1993 لتحرير منطقة سيطر عليها الصرب قرب مدينة غوسبيتش تعرف باسم جيب ميداك.

وقد أثار اتهام بوبيتكو الغضب في كرواتيا خاصة وأن معظم الكرواتيين يشعرون أن قواتهم المسلحة شنت حربا عادلة ضد الانفصاليين الصرب في ذلك الوقت. كما يرفض قادة الدولة الذين تعهدوا بالتعاون الكامل مع المحكمة الدولية ترحيله إلى لاهاي، واعتبروا تسليمه مخالفا للدستور الكرواتي.

ويرى بعض المراقبين هذا الرفض محاولة من المسؤولين لتجنب ثورة سياسية يقودها القوميون الذين يرفضون التعاون مع محكمة جرائم الحرب الدولية.

كما ترى زغرب أن اتهام بوبيتكو يخالف القانون الخاص بالقوات المسلحة الكرواتية المكلفة بالدفاع عن الأراضي الكرواتية التي احتل الانفصاليون الصرب ثلثها خلال الحرب.

المصدر : الفرنسية