كييف تتعهد بالتعاون في قضية رادارات العراق
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/22 هـ

كييف تتعهد بالتعاون في قضية رادارات العراق

ليونيد كوتشما

أعلنت أوكرانيا أن وزير خارجيتها أناتولي زلينكو أبلغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي جورج روبرتسون أثناء اجتماع في بروكسل برد الحكومة الأوكرانية على الاتهامات الأميركية ببيع رادارات بشكل غير مشروع للعراق.

وقالت الوزارة إن روبرتسون رحب باستعداد كييف لاستقبال خبراء تحقيق من الأمم المتحدة للتحقق من هذه الادعاءات.

وكانت الولايات المتحدة اتهمت الثلاثاء الماضي الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما بأنه وافق شخصيا على صفقة بيع أربعة رادارات عسكرية إلى بغداد يمكن أن تستخدم لإسقاط طائرات أميركية أو بريطانية تراقب منطقة الحظر الجوي في شمال وجنوب العراق. وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية تجميد مساعدة لأوكرانيا قيمتها ملايين الدولارات بانتظار نتائج تحقيق بهذا الشأن.

ورفضت كييف هذه الاتهامات ودعت إلى إرسال خبراء لأوكرانيا للتحقيق في هذا الموضوع. وقال مسؤول أوكراني كبير اليوم السبت إن بلاده وعدت باعتماد موقف "منفتح لا سابق له" في التحقيق عن احتمال وجود صفقة بيع الرادارات.

وأعلن سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع إيفين مارتشوك أن بلاده مستعدة للكشف عن بعض التفاصيل الفنية إزاء هذه الأنظمة وكذلك تسمية الدول التي اشترت مثل هذا النوع من الرادارات من أوكرانيا والشركات الوسيطة. وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس الجمعة أن واشنطن سترسل الأسبوع المقبل إلى كييف دبلوماسيا رفيع المستوى للطلب من أوكرانيا الرد بنزاهة على هذه الاتهامات.

المصدر : وكالات