متمردو ساحل العاج يستولون على مدينة جديدة
آخر تحديث: 2002/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/21 هـ

متمردو ساحل العاج يستولون على مدينة جديدة

مواطنون في أبيدجان يحملون ما تبقى من أغراضهم بعد حرق منازلهم (أرشيف)

قال شهود عيان في ساحل العاج إن المتمردين استولوا مساء أمس الخميس على مدينة أوديني الواقعة على مسافة 600 كلم من العاصمة ياموسوكرو، وعدد من النقاط الإستراتيجية. ولم ترد معلومات عن وقوع قتلى خلال الهجوم.

وأضاف الشهود أن المتمردين أضرموا النار في مكتب الشرطة الرئيسي في المدينة واستولوا على جميع المباني العامة.

من جهة ثانية أفاد مصدر دبلوماسي أن رجال دين في أوديني -بينهم عدد من النرويجيين- طلبوا من سفارة غربية في أبيدجان أن يتم إجلاؤهم، في حين قال الشهود إن بعض سكان بواكيه حاولوا الفرار منها صباح اليوم مستفيدين من قيام القوات الفرنسية بإجلاء الرعايا الأجانب إلا أن الجنود المتمردين الذين يسيطرون على المدينة منعوهم من المغادرة.

وقد تمكن رعايا من دول غرب أفريقيا تجمعوا في مقر القنصلية الفرنسية ببواكيه من عبور الحواجز العسكرية دون مشاكل. وواصل الجنود الفرنسيون صباح اليوم عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من بواكيه التي يسيطر عليها المتمردون منذ التاسع عشر من الشهر الجاري. وقال متحدث باسم الجنود الفرنسيين إن عمليات الإجلاء يفترض أن تنتهي في وقت لاحق اليوم.

وأضاف أن الجنود سيغادرون المدينة بعد ذلك إلا أنهم سيتمركزون قربها ليكونوا قادرين على التدخل بسرعة في حال حدوث مشاكل. وانتهى أمس إجلاء نحو 1200 من الرعايا الأجانب من هذه المدينة إلى العاصمة ياموسوكرو وغالبيتهم من الفرنسيين والبقية من دول أوروبية فضلا عن بعض الرعايا الأميركيين واللبنانيين.

وكان وزير دفاع ساحل العاج مواسي ليدا كواسي قد أعلن عبر التلفزيون الوطني أن الجيش يعتبر مدينتي بواكيه وكوروغو "منطقتي حرب", مشيرا إلى أن هناك "اعتداءا خارجيا" وأن الجيش يخوض "حرب احتلال".

وحذر كواسي في بيانه من أن الجيش سيتعامل مع كل من يحمل السلاح داخل المدينة كعدو اعتبارا من صدور البيان، مستثنيا من ذلك القوات الصديقة التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية.

وتشهد ساحل العاج منذ 19 سبتمبر/ أيلول الجاري تمردا عسكريا أدى إلى وقوع مئات القتلى بينهم وزير الداخلية إميل بوغا دودو والجنرال روبرت غي قائد المجموعة العسكرية التي حكمت البلاد بين ديسمبر/ كانون الأول 1999 وأكتوبر/ تشرين الأول 2000.

المصدر : وكالات