روسيا تعلن إصابة قائد شيشاني في معارك إنغوشيا
آخر تحديث: 2002/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/21 هـ

روسيا تعلن إصابة قائد شيشاني في معارك إنغوشيا

مقاتلون شيشانيون يؤدون الصلاة (أرشيف)
أعلن مسؤول عسكري روسي اليوم الجمعة أن القائد الميداني الشيشاني رسلان غيلاييف أصيب بجروح بالغة أمس الخميس في معارك مع القوات الروسية وقعت قرب بلدة غالاشكي الإنغوشية على الحدود مع الشيشان. ولم يتسن الحصول على تأكيد مستقل لهذه المعلومات.

ويقود غيلاييف مجموعة كبيرة من المقاتلين الشيشان يعتقد أنهم عبروا مؤخرا الحدود الشيشانية الجورجية قادمين من ممرات بانكيسي في جورجيا. وقد لقي نحو 70 مقاتلا شيشانيا من مجموعة غيلاييف مصارعهم في المعارك التي اندلعت أمس في حين اعتقل أربعة آخرون.

وقد أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف أن المعارك في ضواحي غالاشكي -وهي الأعنف التي تجري على الأراضي الإنغوشية منذ بدء النزاع الروسي الشيشاني- أوقعت أيضا 17 قتيلا في صفوف الروس.

وقال شهود إن المعارك توقفت بعد ظهر اليوم الجمعة وإن الوضع يتجه نحو الاستقرار بعد معارك شرسة تسببت في نزوح القسم الأكبر من سكان القرية -وعددهم ستة آلاف- إلى القرى المجاورة بحثا عن ملجأ.

وغادرت القوات الروسية الاتحادية غالاشكي إلى التلال المجاورة في حين انتشر في القرية عدد كبير من رجال الشرطة وحرس الحدود الإنغوشيين. وأقيمت أربع نقاط لتفتيش الأشخاص القادمين من الخارج والتحقق من هوياتهم.

وعلى صعيد آخر أعلن وزيرا الدفاع والداخلية بجورجيا في مؤتمر صحفي بالعاصمة تبليسي اليوم أنه لم يعد هناك أي "إرهابيين" في ممر بانكيسي وأن المنطقة أصبحت تحت سيطرة قوات الأمن الجورجية.

وفي موسكو قال وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف إن ما أعلنته جورجيا لا يبدو متفقا مع الواقع. وأضاف في معرض رده على الإعلان الجورجي أنه لن يتسنى القول بعدم وجود "إرهابيين إلا بعد توقف العمليات الإرهابية عبر الحدود.. ولذا يجدر بالجانب الجورجي التعاون بصراحة وأمانة مع الجانب الروسي بدلا من الإدلاء بمثل تلك البيانات".

من جهة ثانية أعلن مسؤولون في وزارة الداخلية بالشيشان أن ثلاثة من رجال الشرطة الموالية لموسكو قتلوا في هجوم شنه مسلحون مجهولون على قوات الأمن أمام مبنى المحافظة في غروزني. وأضافت المصادر أن المسلحين الذين كانوا يتخفون في ملابس عسكرية مموهة استطاعوا الهرب.

المصدر : وكالات