الحكومة السريلانكية والتاميل يتفقان على تبادل الأسرى
آخر تحديث: 2002/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/20 هـ

الحكومة السريلانكية والتاميل يتفقان على تبادل الأسرى

مدنيون سيرلانكيون محشورون في حافلة أثناء إعادتهم إلى المناطق التي نزحو منها (أرشيف)
قال مسؤولون سريلانكيون إن عملية تبادل أسرى بين الحكومة ومتمردي التاميل المزمعة يوم السبت المقبل من شأنها أن تعزز الثقة في عملية السلام بين الطرفين.

وقال الناطق العسكري ساناث كاروناراتن إن عملية التبادل ستجرى قرب حاجز تفتيش في منطقة أومانثاي في الجزء الشمالي من البلاد.

ومن المقرر أن تسلم الحكومة حركة نمور التاميل 11 متمردا مقابل الإفراج عن 7 عناصر من الجيش كانوا محتجزين لدى الثوار. كما سيتم إطلاق سراح متمردين في العاصمة كولومبو للتوجه بعد ذلك إلى شرقي البلاد.

وطالبت الحركة الحكومة بتسليمها 23 متمردا غير أن الحكومة خفضت العدد بسبب إدانة بعضهم بارتكاب جرائم. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على لسان المتحدث باسمها سوكومار روكود إنها ستقوم بدور الوسيط المحايد في عملية التبادل.

ونفى مسؤولون في حركة التمرد أن يكون بحوزتهم أي رهائن حكوميين, في حين تقول منظمات حقوق الإنسان إن الحكومة تحتجز المئات من المتمردين في ظروف قاسية بموجب قانون محاربة الإرهاب.

رئيس الوفد التقاوضي الحكومي (يسار) بجانب ممثل نمور التاميل أثناء محادثات هذا الشهر

وتعد عملية تبادل الأسرى واحدة من سلسلة إجراءات رمت إلى بناء الثقة بين الحكومة والمتمردين في الآونة الأخيرة من بينها فتح الطرق أمام حركة الناس منذ توقيع الهدنة في فبراير/شباط الماضي.

وقد أفرج المتمردون عن 8 رهائن في شهر يناير/كانون الثاني الماضي كبادرة حسن نية.

إحياء ذكرى
على صعيد آخر أحيا 5 آلاف شخص في جزيرة جفنا اليوم ذكرى وفاة زعيم الجناح السياسي للمتمردين التاميل قبل نحو 15 عاما. وقام هؤلاء بالصيام تيمنا بزعيمهم الراحل تيليبان الذي امتنع عن تناول الطعام حتى الموت احتجاجا على الوجود العسكري الهندي في الجزيرة في ذلك الوقت.

وشوهدت صور تيليبان في الطرق والشوارع في حين رفعت أعلام حركة تحرير نمور التاميل على أسطح المنازل.

المصدر : رويترز