مقتل وجرح خمسة رجال شرطة في إسبانيا
آخر تحديث: 2002/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/18 هـ

مقتل وجرح خمسة رجال شرطة في إسبانيا

الشرطة تتفقد حطام السيارة المنفجرة في بلباو

قالت الشرطة الإسبانية إن شرطيا قتل واصيب أربعة بانفجار قنبلة وقع في بامبيلوني بنفارو شمالي اسبانيا، واتهمت السلطات الإسبانية منظمة "ايتا" الباسكية الانفصالية بالمسؤولية عن الانفجار.

وتقول السلطات إن الانفجار وقع في منطقة تقع بين نافارو وبلاد الباسك بالقرب من ليزا, وقد وضعت القنبلة في لافتة على الطريق، وانفجرت عندما توقفت دورية للشرطة لتفقد اللافتة، ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن العملية.

غير أن متحدثا باسم الحكومة الإسبانية قال إن الهجوم يحمل بصمات منظمة إيتا الانفصالية التي تطالب باستقلال إقليم الباسك.

وجاء الانفجار بعد وقت قصير من إعلان مسؤولين إسبانيين أن اثنين يشتبه بأنهما عضوان في منظمة إيتا قتلا لدى انفجار سيارتهما عند مشارف مدينة بلباو بإقليم الباسك. وانفجرت القنبلة أسفل سيارة كانت تقف على جانب إحدى الطرق في حي باسورتو.

وقال رئيس بلدية بلباو إيناكي إثكونا إن الشرطة عثرت على جثتين وسط حطام السيارة، كما عثرت على جهاز توقيت ولوحات سيارات مزورة ومسدس مما جعل السلطات تعتقد أن راكبي السيارة أعضاء في إيتا. وقال وزير الداخلية الإسباني أنخل أسيبيس إن القتيلين يبدو أنهما كانا يخططان لتفجير قنبلة أو تفجير سيارة ملغومة. وأضاف أنهما كانا يحملان مواد متفجرة زنتها بين 10 إلى 15 كلغ في حقيبة.

وحظر البرلمان الإسباني مؤخرا حزب باتاسونا الموالي لمنظمة إيتا المسلحة, كما صدر حكم قضائي بحظر أنشطته السياسية. وقتلت جماعة إيتا أكثر من 800 في حملة العنف التي بدأتها منذ عام 1968 من أجل استقلال الباسك.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: