خاتمي يقدم مشروع قانون الصلاحيات الرئاسية للبرلمان
آخر تحديث: 2002/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/18 هـ

خاتمي يقدم مشروع قانون الصلاحيات الرئاسية للبرلمان

محمد مهدي كروبي
أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني مهدي كروبي أن الرئيس محمد خاتمي رفع اليوم إلى المجلس مشروع قانون يحدد صلاحيات رئيس الجمهورية في البلاد.

وقال كروبي -لدى استئناف أعمال مجلس الشورى- إن النص الذي يحمل اسم "مشروع قانون يحدد صلاحيات رئيس الجمهورية" سينقل إلى اللجان النيابية المعنية قبل طرحه على النواب للتصويت. ولم يعرف مضمون النص الذي قدمه محمد علي أبطحي نائب الرئيس للشؤون القانونية والعلاقات مع مجلس الشورى وهو أحد المقربين من خاتمي.

وليس من المتوقع طرح مشروع القانون على مجلس الشورى الذي يسيطر عليه المحافظون قبل بضعة أسابيع إلا إذا أعطي أولوية. وأعلن خاتمي يوم 28 أغسطس/ آب الماضي أنه يعتزم اقتراح نص يمنحه "صلاحيات أكبر", ساعيا إلى رفع العقبات التي يضعها المحافظون أمام الإصلاحات.

واعتبر الإعلان عن مشروع القانون بمثابة تحد للمحافظين. وتلاه بعد خمسة أيام الإعلان عن مشروع قانون آخر لتعديل القانون الانتخابي الذي يحد من نطاق تدخل مجلس صيانة الدستور -الخاضع لسيطرة المحافظين- في عملية تقديم الترشيحات للانتخابات.

محمد خاتمي يلقي خطابا في طهران (أرشيف)

وتزداد المسألة أهمية وحساسية مع اقتراب الانتخابات البلدية عام 2003 والانتخابات النيابية 2004 إضافة إلى الانتخابات الرئاسية 2005. وذهب النائب علي شاخوري المسؤول الكبير في جبهة المشاركة -وهو الحزب الإصلاحي الرئيسي الذي يتمتع بالغالبية في البرلمان- إلى التحدث عن استقالة الرئيس في حال رفض مجلس صيانة الدستور مشروع القانون الانتخابي.

غير أن محمد خاتمي اعتمد موقفا أكثر ليونة أمس إذ أعلن أن توسيع صلاحياته يبدأ بـ "تطبيق دقيق وملموس أكثر للدستور".

المصدر : الفرنسية