شرودر يفوز في الانتخابات التشريعية الألمانية
آخر تحديث: 2002/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/17 هـ

شرودر يفوز في الانتخابات التشريعية الألمانية

غيرهارد شرودر يحيي أنصار حزبه عقب إعلان النتائج الأولية للانتخابات

أفادت النتائج الرسمية المؤقتة أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة المستشار غيرهارد شرودر وحلفاءه الخضر فازوا في الانتخابات التشريعية الألمانية، متقدمين على المعارضة المحافظة بزعامة إدموند شتويبر والليبراليين. وقد حصل الاشتراكيون الديمقراطيون على 251 مقعدا مقابل 248 للديمقراطيين المسيحيين والاتحاد المسيحي الديمقراطي. وبهذا يبقي شرودر لفترة حكم ثانية.

وتشير هذه النتائج إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي المسيحي كانا متساويين بحصول كل منهما على 38.5% من الأصوات, مما يعني أن الاشتراكيين الديمقراطيين تراجعوا بـ2.4 نقطة مقارنة بالعام 1998 (40.9%) في حين تقدم الديمقراطيون المسيحيون بـ3.4 نقاط.

ولكن الخضر عوضوا عن تراجع الاشتراكيين الديمقراطيين، مسجلين أفضل نتائج لهم في تاريخهم بحصولهم على 8.6% من الأصوات أي بتقدم قدره 1.9 نقطة.

يوشكا فيشر يحيي أنصاره
عقب انتهاء التصويت أمس

وحصل الليبراليون الذين كان شتويبر يتوقع أن يشكل معهم الائتلاف الحكومي, على 7.4% من الأصوات (6.2% عام 1998)، محققين بالفعل تقدما ولكن أقل مما كانوا يتوقعون وأصبحوا -خلافا لآمالهم- وراء الخضر.

أما الشيوعيون الجدد -ورثة الحزب الشيوعي الحاكم في ألمانيا الشرقية- فلم يجتازوا في عملية الاقتراع بالطريقة النسبية عتبة الـ5% الضرورية لتكوين كتلة برلمانية إذ حصلوا على 4% فقط (5.1% عام 1998).

وبالتالي سيختفي الشيوعيون الجدد كمجموعة برلمانية في البوندستاغ (البرلمان) للمرة الأولى منذ توحيد ألمانيا عام 1990، ولم يبق لهم فيه سوى نائبين هما امرأتان انتخبتا في دائرتيهما في برلين الشرقية.

تجديد التحالف
وقال المستشار الألماني غيرهارد شرودر ووزير خارجيته يوشكا فيشر اليوم الاثنين إنهما يريدان استمرار التحالف بين الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر، وسوف يشرعان قريبا في إجراء مباحثات بشأن تشكيل حكومة ائتلافية. وأضاف شرودر وفيشر لحشد من أنصارهما المبتهجين أنهما سيواصلان تعاونهما بعدما أظهرت توقعات نتائج الانتخابات فوز تحالفهما بأغلبية ضئيلة في البرلمان.

وسئل فيشر هل سيحدد الخضر ثمنا غاليا للتعاون من جانبهم؟ فرد بقوله "نعرف كثيرين أرادوا هذا التحالف.. حققنا نتيجة جيدة ويجب أن نكون متواضعين عند النصر".

وأظهرت توقعات التلفزيون أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي لشرودر سيخسر مقاعد كثيرة في البرلمان، ولكن مع تحقيق الخضر زيادة كبيرة في الأصوات فإنه من المرجح أن يحظى الائتلاف بأغلبية ضئيلة.

شرودر وشتويبر يتصافحان
قبل بدء مناظرة تلفزيونية جمعتهما معا أمس
من جانبه تنبأ المنافس الرئيسي لشرودر في الانتخابات السياسي المحافظ إدموند شتويبر اليوم أن الائتلاف الحاكم بين الاشتراكي الديمقراطي والخضر، لا يمكنه أن يبقى عاما كاملا، وهو تسليم غير مباشر بهزيمته في الانتخابات التي جرت أمس.

وقال شتويبر لجمع من أنصار حزبه في ميونخ "إذا لم نستطع تشكيل هذه الحكومة فحكومة شرودر لن تستطيع أن تحكم إلا لفترة قصيرة جدا جدا". وأضاف أن حكومة ائتلافية لحزبي الخضر والاشتراكي الديمقراطي تتمتع بأغلبية ضئيلة في البرلمان ستكون غير مستقرة، متفائلا بأن يشكل هو الحكومة بعد عام.

المصدر : وكالات