القوات الرواندية تبدأ المرحلة الثانية لانسحابها من الكونغو
آخر تحديث: 2002/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/15 هـ

القوات الرواندية تبدأ المرحلة الثانية لانسحابها من الكونغو

جنود روانديون يرقصون إثر سماعهم نبأ انسحابهم من أراضي الكونغو الديمقراطية (أرشيف)
بدأت القوات الرواندية اليوم المرحلة الثانية من عملية انسحابها من المنطقة الشرقية لجمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد أربعة أعوام بقيت فيها هناك لملاحقة المتمردين المناوئين لها.

وقال متحدث عسكري رواندي إن طائرة نقل عسكرية بدأت صباح اليوم نقل عدد كبير من الجنود الروانديين من مدينة كونغولو التي تبعد نحو 500 كلم جنوب غرب الحدود الرواندية مع جمهورية الكونغو، مشيرا إلى أن وحدات عسكرية رواندية أخرى بدأت بالانسحاب من مدينة كاليمي في مقاطعة كاتانغا جنوبي الكونغو.

وأكد المتحدث أن عملية الانسحاب -التي جرت بحضور مراقبين من جنوب أفريقيا وبعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة- ستشمل أيضا في وقت لاحق مدينتي كابالو ونيونزو القريبة من مقاطعة كاتانغا.

وأعلن مسؤول رواندي آخر أن المرحلة الثالثة والأخيرة من عملية الانسحاب ستبدأ يوم 27 من الشهر الجاري وتشمل المقاطعات الكونغولية المحاذية للحدود الرواندية.

ويأتي انسحاب القوات الرواندية تنفيذا لاتفاق سلام وقع يوم 30 يوليو/ تموز الماضي في بريتوريا بوساطة قامت بها جنوب أفريقيا بين رواندا والكونغو الديمقراطية.

ويحدد هذا الاتفاق مهلة تسعين يوما لنزع سلاح قوات المتمردين الهوتو الروانديين التي تقاتل إلى جانب كينشاسا ومن ثم تجميعهم وترحيلهم إلى رواندا, مقابل انسحاب القوات الرواندية من الأراضي الكونغولية.

ويقدر خبراء دوليون عدد القوات الرواندية شرق الكونغو بما بين عشرين وثلاثين ألف عسكري.

المصدر : وكالات