أردوغان يتعهد بقيادة حزبه للفوز في الانتخابات التركية
آخر تحديث: 2002/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البرلمان الألماني يقرر الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل ويرى إنهاء الصراع في حل الدولتين
آخر تحديث: 2002/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/15 هـ

أردوغان يتعهد بقيادة حزبه للفوز في الانتخابات التركية

أردوغان يحيي مؤيديه أثناء تجمع للحزب بأنقرة (أرشيف)
تعهد زعيم حزب العدالة والتنمية التركي رجب طيب أردوغان بقيادة حزبه للفوز في الانتخابات العامة التي ستجرى في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، رغم منعه من خوضها.

وقال في مقابلة مع إحدى المحطات الإذاعية المحلية إنه مصمم على مواصلة عمله كزعيم للحزب رغم كل محاولات منعه من ممارسة العمل السياسي.

وأكد أردوغان أنه واثق من قدرته على قيادة حزبه لتحقيق الفوز في الانتخابات، مشيرا إلى أنه لا يستبعد الائتلاف مع الحزب الشعبي الجمهوري الذي من المتوقع أن يحصل على المركز الثاني تبعا لمعظم استطلاعات الرأي، والذي يضم في عضويته وزير الاقتصاد السابق كمال درويش مهندس برنامج النقد الدولي لمساعدة الاقتصاد التركي.

إسماعيل جيم

وأوضح أنه إذا ما كان مثل هذا التحالف ضروريا مع الحزب الشعبي الجمهوري فإن حزبه سيكون مستعدا لتوقيع اتفاق معه. وتأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد من اعتبار لجنة الانتخابات في تركيا أردوغان ( 48 عاما) غير مؤهل لخوض الانتخابات، مما أحبط آماله في تولي رئاسة الحكومة القادمة حسب الكثير من استطلاعات الرأي العام في البلاد.

وقد انتقد وزير الخارجية السابق إسماعيل جيم منع أروغان من الترشح، وقال إن هذا الحظر يهدد مساعي تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي. ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن جيم قوله اليوم إن "هذا القرار يجعل طريقنا إلى الاتحاد الأوروبي أكثر صعوبة. لقد شرع البرلمان الكثير من القوانين وبذلنا جهودا كبيرة والآن فإننا نغلق هذا الطريق بأنفسنا". يشار إلى أن أردوغان منع عام 1988 من ممارسة السياسة بتهمة "التحريض على الحقد الديني" وقضى حكما بالسجن ثلاثة أشهر.

المصدر : رويترز