شرطة لندن تعتقل ستة بتهمة تمويل جماعات إرهابية
آخر تحديث: 2002/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/13 هـ

شرطة لندن تعتقل ستة بتهمة تمويل جماعات إرهابية

الشرطة البريطانية تقل متهمين بصلتهما بتنظيم القاعدة (أرشيف)
أعلنت السلطات البريطانية أنها ألقت القبض على ستة أشخاص بعد مداهمة منازلهم في العاصمة لندن للاشتباه في أن لهم علاقة بتمويل جماعات تصفها بالإرهابية.

وقال متحدث باسم الشرطة البريطانية إن الاعتقالات جرت بعد غارات نفذها عملاء في شرطة سكوتلنديارد فجر اليوم واستهدفت عدة منازل في مختلف أرجاء لندن.

وأضاف أن الاعتقالات جاءت نتيجة عملية مشتركة بين وحدة مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة ووحدة المخابرات الداخلية البريطانية إم أي/5 ولم يشارك فيها مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي.

ورفض المتحدث التعليق على طبيعة المخالفات التي يشتبه بأن الرجال الستة الذين تتراوح أعمارهم بين العشرينات والثلاثينات قد قاموا بها، واكتفى بالقول إنهم محتجزون لاستجوابهم بمقتضى قانون الإرهاب لعام 2000.

وقالت وسائل إعلام إن الاعتقالات يعتقد بأن لها علاقة بعملية جمع أموال لجماعات إسلامية وللإرهاب الدولي لكنها لا تتعلق بشكل مباشر بهجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة.

من جانب آخر مثل أحد المواطنين المسلمين ويدعى محمد عبد الله عزام (32 عاما) أمام محكمة في لندن اليوم الخميس لفترة قصيرة لا تتجاوز أربع دقائق، بعد أن وجهت الشرطة البريطانية إليه اتهامات بجمع معلومات يمكن أن يستخدمها إسلاميون في التخطيط لشن هجمات.

وقررت المحكمة تمديد اعتقال عزام لمدة أسبوع، وقال شقيقه في خارج المحكمة إن أخاه بريء وإن اعتقاله يأتي في إطار حملة لم تتوقف تستهدف المسلمين في بريطانيا منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة.

وتقول شرطة سكوتلنديارد إن توجيه الاتهام إلى عزام تم بموجب قانون مكافحة الإرهاب، إذ إنها تشتبه في قيامه "بجمع معلومات من النوع الذي يعتبر مفيدا للإسلاميين الذين يرتكبون أو يعدون لأعمال إرهابية". يشار إلى أن عزام يعمل مبرمج كمبيوتر ويعيش في منطقة لوتن بمقاطعة بدفورشاير.

وكانت الحكومة البريطانية قد بدأت في تطبيق قانون مكافحة الإرهاب في فبراير/ شباط الماضي. ويحق للسلطات الأمنية بمقتضاه أن تحتجز المقبوض عليهم لسبعة أيام على الأكثر دون توجيه اتهامات.

المصدر : وكالات