بيريز يضع صدام وبن لادن في كفة واحدة
آخر تحديث: 2002/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/13 هـ

بيريز يضع صدام وبن لادن في كفة واحدة

شمعون بيريز أثناء إلقاء كلمته
وضع وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والرئيس العراقي صدام حسين في الكفة نفسها، قائلا إنه "يجب الانتصار" على التهديد الذي يشكلانه في أسرع وقت ممكن.

وقال بيريز من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الأربعاء إن "الجبهة المشتركة من بن لادن إلى صدام حسين تشكل تهديدا لكل واحد منا, إنها لا تسمح بالسلام ولا بالحرية للشعوب الأخرى ولشعبها". وأضاف "لا يمكننا السماح لقوات الشر بأن تمتلك أسلحة دمار شامل عندما نعلم أنها قد تفكر في استخدامها ضد أبرياء".

من جهة أخرى رحب وزير الخارجية الإسرائيلي بالخطة التي وضعتها اللجنة الرباعية لإقامة دولة فلسطينية على مراحل حتى عام 2005، في محاولة لتسوية الأزمة الإسرائيلية الفلسطينية، لكنه أكد أن الأمر يحتاج إلى دفع "عربة السلام". وقال "يمكن اعتبارها (الخطة) برنامج عمل وجدولا زمنيا, لكن ما يلزمها الآن هو عجلات لانطلاق ودفع عربة السلام هذه".

وتحدث بيريز أيضا عن الشروط اللازمة لتحرير الاقتصاد في المنطقة، فقال إن "اقتصاد السوق يمكن أن يفتح الأبواب والفضاءات". وخلص إلى القول إننا "سنرى يوما ما أن أرض الميعاد كان يمكن أن تكون منذ فترة طويلة أرض الوعود"، مضيفا قوله "بدون حرب, يمكن لمنطقتنا أن تزدهر مجددا.. يمكننا أن ننفصل سياسيا إلى دولتين وأن ننسق اقتصادا واحدا".

المصدر : الفرنسية