قادة أوروبيون أثناء قمة لهم في برشلونة (أرشيف)
تعتزم الدانمارك التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي دعوة الدول المرشحة لعضوية الاتحاد إلى قمة مصغرة يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بغرض إطلاعها على شروط العضوية الواجب توافرها.

ومن المقرر أن يعقد هذا الاجتماع بعد مؤتمر قمة في بروكسل يومي 24 و25 أكتوبر/ تشرين الأول يفترض أن يحدد خلاله قادة دول الاتحاد أسماء الدول التي ستكمل المحادثات الخاصة بالتوسع في ديسمبر/ كانون الأول المقبل في كوبنهاغن.

وقال دبلوماسيون أوروبيون إن الدعوة ستوجه إلى 13 دولة مرشحة -منها تركيا- للاجتماع في الشهر المقبل، إلا أنهم أكدوا أنه لن تجرى مفاوضات خلال الاجتماع.

وأضافوا أنه من المعتاد في اجتماعات القمة الأوروبية توجيه الدعوة للدول المرشحة إلى مأدبة غداء أو عشاء مع قادة الدول الأعضاء الخمس عشرة، إلا أن الدانمارك ترى أن من الأفضل تنظيم اجتماع منفصل لهم هذه المرة.

وسيتخذ قادة أوروبا قرارهم في بروكسل على أساس التقرير السنوي الذي تقدمه المفوضية الأوروبية عن مدى تقدم الدول المرشحة والمقرر نشره يوم التاسع من الشهر القادم، وسيحدد بالتفصيل درجة استعداد كل دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد.

وتأمل الدول الأوروبية في الانتهاء من المفاوضات مع عشر دول من أوروبا الشرقية وحوض البحر المتوسط في ديسمبر/ كانون الأول تمهيدا لانضمامها عام 2004.

وتأتي في مقدمة الدول المرشحة قبرص وجمهورية التشيك وإستونيا ولاتفيا والمجر وليتوانيا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا. وتأمل بلغاريا ورومانيا أنت تنضم في وقت لاحق خلال هذا العقد، أما تركيا فلم تبدأ بعد المحادثات بشأنها.

المصدر : رويترز