جيم يتخلى عن مسعى لتعديل قانون الانتخاب التركي
آخر تحديث: 2002/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/12 هـ

جيم يتخلى عن مسعى لتعديل قانون الانتخاب التركي

إسماعيل جيم
قال إسماعيل جيم زعيم حزب تركيا الجديدة اليوم إنه بصدد التخلي عن محاولات لتعديل قوانين الانتخاب قبل الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ليزيل بذلك تقريبا آخر عقبة تعترض سبيل الانتخابات.

وأوضح جيم أن المساعي بشأن تعديل قوانين الانتخاب تم التخلي عنها، وأضاف "من وضعوا هذه المسألة على جدول الأعمال ترددوا ولم يتم التعامل مع المسألة... لا نقوم كحزب بأي خطوات لتأجيل الانتخابات".

واعتبر مراقبون أنه من غير المرجح أن تزيد هذه الخطوة من شعبية حزبه الجديد الذي يواجه مصاعب قد تؤدي إلى عدم حصوله على النسبة المقررة في الانتخابات المقبلة.

ويأتي تصريح جيم بعد يومين من الإعلان عن قيام بعض الأحزاب بينها تركيا الجديدة بتحرك يهدف إلى تغيير قواعد الانتخابات وسط مخاوف من تعرض الأحزاب الرئيسية في البلاد لنكسة كبيرة لصالح حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية.

وكان الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر أعلن أمس أن سعي بعض الأحزاب السياسية لتغيير اللوائح الانتخابية إنما يهدف إلى تأخير الانتخابات.

وكان حزب تركيا الجديدة أعلن الاثنين أنه وحزب الوطن الأم -عضو الائتلاف الحاكم- وحزب السعادة الإسلامي يعملون على استدعاء البرلمان من إجازته الصيفية حتى يتسنى الحصول على تأييد 110 نواب, من أجل اقتراح خفض النسبة اللازمة لدخول البرلمان إلى 5% بدلا من النسبة الحالية التي تبلغ 10%.

المصدر : وكالات