شارون يتحدث بالقدس في ذكرى مقتل الجنود الإسرائيليين بحرب أكتوبر
أكد رئيس الدولة العبرية أرييل شارون أن إسرائيل تعلمت من تجربة حرب 1973 المريرة، ويتعين عليها أن تستعد لأي طارئ بالاعتماد على نفسها.

وقال إن "عنف العامين الأخيرين" منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي "كان يمكن تجنبه لو أن إسرائيل ردت بشدة" على ما وصفه بـ انتهاكات الفلسطينيين لاتفاقات السلام المؤقتة.

وأوضح أثناء مراسم إحياء ذكرى مقتل الجنود الإسرائيليين في حرب أكتوبر 73 أن الفلسطينيين انتهكوا اتفاقات أوسلو المؤقتة لعام 1993 مرات عديدة قبل بدء الانتفاضة في سبتمبر/ أيلول عام 2000. وقال " لو أننا رددنا على كل هذا بقوة لكنا قد منعنا ما حدث هنا في العامين الأخيرين"، وأضاف "إننا لا نتحطم اليوم مثلما لم نتحطم قبل 29 عاما. ثم فزنا ... وهذه المرة سوف نفوز أيضا".

وأشار إلى أن "من الدروس الأخرى التي يجب تعلمها من تلك الحرب هو ألا تأخذ أي شيء كأمر واقع وألا تصدق أي وعد تصديقا أعمى. يجب أن نستعد لأي شيء وأن نعتمد في المقام الأول على أنفسنا". وأضاف "هذا هو الشرق الأوسط. لا مجال للرحمة إزاء أي مؤشر على الضعف أو التهاون أمام انتهاك الاتفاقات".

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أكد في مطلع الأسبوع الحالي أن إسرائيل مستعدة لأي هجوم من جانب العراق إذا وجهت الولايات المتحدة ضربة عسكرية ضد بغداد.

المصدر : رويترز