الهند تشيد بسير الجولة الأولى من انتخابات كشمير
آخر تحديث: 2002/9/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/11 هـ

الهند تشيد بسير الجولة الأولى من انتخابات كشمير

قوات الحدود الهندية تحرس مقر حزب المؤتمر في
أعقاب انفجار قنبلة في كشمير الهندية اليوم

وصف رئيس وزراء الهند أتال بيهاري فاجبايي الجولة الأولى للانتخابات في الجزء الخاضع لسيطرتها من كشمير بأنها كانت نزيهة وحرة، وقال أثناء زيارة له إلى سويسرا إن الإقبال على صناديق الاقتراع كان "معقولا".

وكانت اللجنة الانتخابية ذكرت في وقت سابق أن 40% من الناخبين المسجلين أدلوا بأصواتهم في الجولة التي جرت أمس الاثنين، لكن الأحزاب الإسلامية أكدت أن قوات الجيش أرغمت معظم الناخبين على الإدلاء بأصواتهم "مثلما حدث في الانتخابات السابقة" عام 1996.

ورغم مرور الجولة الأولى دون أعمال عنف تذكر, فإن معظم المراقبين توقعوا زيادة العمليات المسلحة في الجولات الثلاث القادمة اعتبارا من الثلاثاء المقبل والذي يليه وفي الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ومن جهة ثانية قتل مدني وأصيب 16 آخرون بجروح اليوم الثلاثاء في هجوم بقنبلة يدوية وقع في بلدة أنانتناغ جنوبي الإقليم ونسب إلى مسلحين إسلاميين هددوا باستهداف كل من يشارك في العملية الانتخابية.

وكان مسلح كشميري قد فجر قنبلة أمس الاثنين في مركز للاقتراع في كوبوارا مما أدى إلى إصابة شخصين بجروح، كما وقع انفجار في مركز اقتراع آخر ولكنه لم يتسبب في وقوع إصابات.

ويذكر أن مؤتمر الحرية لكل الأحزاب الكشميرية دعا لمقاطعة الانتخابات في الولاية, قائلا إنها ليست بديلا عن قرارات الأمم المتحدة التي صدرت عامي 1948 و1949 والداعية لإجراء استفتاء لتحديد مصير منطقة كشمير المتنازع عليها.

المصدر : وكالات