مرشح اليمين بألمانيا يهاجم سياسات شرودر
آخر تحديث: 2002/9/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/10 هـ

مرشح اليمين بألمانيا يهاجم سياسات شرودر

غيرهارد شرودر يصافح أدموند شتويبر (أرشيف)
انتقد مرشح اليمين المحافظ في ألمانيا أدموند شتويبر اليوم سياسات حكومة المستشار غيرهارد شرودر المتعلقة بالهجرة وقطاع الاتصالات، في وقت تراجعت فيه شعبية شتويبر وسط استطلاعات الرأي قبل ستة أيام من موعد الانتخابات.

وفي حديث لمحطة تلفزيون (ZDF) اليوم وجه شتويبر انتقادات للسياسات التي لا تضع قيودا على الهجرة -وهو موضوع لم يحظ باهتمام كبير بين الناخبين حتى الآن- لكنه تصدر جدول أعمال عدة انتخابات في الفترة الأخيرة في القارة الأوروبية. وقال "عندما يكون لديك أكثر من أربعة ملايين عاطل... يكون فتح سوق -العمل- للجميع منافيا لتحمل المسؤولية".

وركز المحافظون على عدم وفاء شرودر بتعهده بشأن خفض البطالة، وهو الأمر الذي كان ينوء بثقله على الحزب الديمقراطي الاشتراكي حتى تصدرت الفيضانات التي وقعت شرقي ألمانيا جدول أعمال الحملة. ومن المقرر أن يعلن المحافظون، الذين يسعون جاهدين للعودة إلى المقدمة عبر تركيز الحملة الانتخابية على القضايا المحلية بدلا من العراق، اليوم سياساتهم الرامية للحد من الهجرة وتحسين اندماج الأجانب في المجتمع الألماني.

وحمل شتويبر حكومة شرودر مسؤولية الاضطرابات المالية التي تشهدها شركة موبيلكوم للاتصالات بسبب بيعها تراخيص الجيل الثالث من التليفون المحمول بقيمة مبالغ فيها مما حمل شركات الاتصالات عبئا ماليا كبيرا قدره بنحو 50 مليار يورو.

المستشار شرودر يتفقد منطقة غمرها الفيضان (أرشيف)

وكان شتويبر يتفوق على شرودر في استطلاعات الرأي على مدى عام كامل، غير أن الطريقة التي أدار بها المستشار شرودر موضوع الفيضانات والموقف القوي المناهض لشن حرب ضد العراق أدت إلى تعزيز موقعه في استطلاعات الرأي.

فقد اتهم شتويبر المستشار شرودر بتضليل الناخبين في ما يتعلق بالعراق بقوله إن ألمانيا لن تشارك في الحرب ضد صدام حسين تحت أي ظرف.

وأظهرت استطلاعات الرأي في الأيام القليلة الماضية تقدم الحزب الديمقراطي الاشتراكي ما بين 2% و3% على الديمقراطي المسيحي مما يعطي الحزب الحاكم وحزب الخضر المتحالف معه فرصة لاستعادة أغلبيته البرلمانية لأول مرة في انتخابات هذا العام.

المصدر : رويترز