السلطات الصينية تعتقل مدير مطعم بعد حادثة تسمم
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ

السلطات الصينية تعتقل مدير مطعم بعد حادثة تسمم

رجال إسعاف صينيون ينقلون أحد ضحايا حادثة التسمم
احتجزت السلطات الصينية مدير مطعم للوجبات السريعة اليوم لاستجوابه في حادثة تسمم جماعي قالت وسائل الإعلام إنها أودت بحياة 41 شخصا وأدخلت مئات إلى المستشفيات.

ويقدر السكان في بلدة تانغشان الصناعية القريبة من مدينة نانجينغ شرقي الصين عدد الموتى بأكثر من مائة، وذكروا أنهم لقوا حتفهم بعد تناول وجبات سريعة تضم شطائر السمسم والمعجنات المحمرة في فرع من سلسلة مطاعم هشينغوان سوي ميلك.

وأوفدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والحكومة وفدا من مسؤولي الشرطة والصحة للتحقيق في الواقعة، في لفتة اهتمام زائدة من بكين حفاظا على صورتها قبل مرحلة حساسة لتغيير القيادات في الحزب.

وقال صاحب متجر ملاصق للمطعم المغلق حاليا في قلب السوق الرئيسي بتانغشان إنه شاهد رجلا مسنا ينهار فور تناوله الإفطار في المطعم أمس، مشيرا إلى أنه مات أثناء نقله إلى المستشفى.

وقالت وكالة شينخوا للأنباء أمس إن 400 شخص تسمموا ومن بينهم عدد كبير من تلاميذ المدارس وعمال البناء، وإن 41 لقوا حتفهم. ونقلت عن الأطباء قولهم إن عدد الموتى قد يرتفع، إلا أن الوكالة عدلت عن ذكر الرقم في نشرة لاحقة وقالت إن عددا من الضحايا ماتوا بسبب التسمم.

ولم تقدم شينخوا تبريرا لتغيير الأرقام في تقريرها، لكن وسائل الإعلام الصينية تخضع للرقابة خاصة فيما يتعلق بالكوارث والتقارير الأخرى التي ترى فيها الحكومة حساسية.

وتضاربت تقارير الصحف الصينية اليوم بشأن عدد حالات الوفاة، غير أن السكان قالوا إنهم شاهدوا عشرات من سيارات الإسعاف تنقل المئات إلى المستشفيات، وإن أكثر من العدد المذكور مات في هذا الحادث.

يشار إلى أن حالات التسمم الغذائي تحدث أحيانا في الصين نتيجة لاستخدام بعض المطاعم أنواعا رخيصة من الملح الصناعي بدلا من الملح الذي يباع في المتاجر، وفي العام الماضي حدثت في الصين 146 حالة وفاة ناجمة عن التسمم الغذائي وأصيب أكثر من 15 ألفا.

المصدر : رويترز