أجاويد يؤكد إجراء الانتخابات في موعدها
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ

أجاويد يؤكد إجراء الانتخابات في موعدها

بولنت أجاويد

أكد رئيس الوزراء التركي بولنت أجاويد أن الانتخابات العامة ستجرى في موعدها المقرر يوم الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، رافضا بذلك دعوة شركائه في الائتلاف الحكومي إلى إرجائها.

وقال أجاويد في كلمة أمام تجمع لحزب اليسار الديمقراطي الذي يتزعمه في محافظة زونغولداك التركية إن من كانوا يريدون انتخابات مبكرة يقومون الآن بكل شيء للتخلص منها.

وأوضح أن إرجاء الانتخابات سيؤدي إلى اضطرابات اقتصادية في وقت تنتظر فيه أنقرة استلام قرض قيمته 16 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لإخراج البلاد من أسوأ مرحلة انكماش تشهدها منذ عام 1945.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي مسعود يلماظ اقترح الخميس الماضي إرجاء الانتخابات التشريعية إلى منتصف ديسمبر/ كانون الأول القادم بهدف منح البلاد المزيد من الوقت لتعزيز فرص ترشيحها لعضوية الاتحاد الأوروبي قبل القمة الأوروبية المزمع عقدها بكوبنهاغن يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتأمل الأسواق الاقتصادية أن تحمل الانتخابات إلى السلطة في تركيا حكومة نشيطة في أعقاب أشهر من الاضطرابات الناجمة -في جزء كبير منها- عن الحالة الصحية لرئيس الوزراء التركي والخلافات المستمرة داخل الحكومة حول الموقف المفترض اعتماده إزاء الإصلاحات السياسية التي يطالب الاتحاد الأوروبي بتطبيقها لكي تستوفي تركيا معايير الانضمام إليه.

المصدر : الفرنسية