ليبيريا ترفع حالة الطوارئ بعد تراجع تهديد المتمردين
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ

ليبيريا ترفع حالة الطوارئ بعد تراجع تهديد المتمردين

تشارلز تايلور
أعلن الرئيس الليبيري تشارلز تايلور اليوم رفع حالة الطوارئ المفروضة في البلاد والحظر المفروض على التجمعات السياسية، معللا ذلك بالتراجع الواضح لتهديد متمردي الحركة الليبيرية المتحدة من أجل المصالحة والديمقراطية.

وقال تايلور إنه اتخذ هذا القرار بعد إجراء مشاورات مع مجلسي النواب والشيوخ ومسؤولين في الحزب الحاكم والأحزاب السياسية المعارضة وفي ضوء التطورات التي وصفها بالإيجابية لإرساء السلام في البلاد.

وأضاف الرئيس الليبيري أنه أقدم على هذا القرار أيضا بعد التراجع الواضح لتهديد متمردي الحركة الليبيرية المتحدة من أجل المصالحة والديمقراطية عن العاصمة منروفيا، حيث تم تحرير عدة مدن كانت في أيدي المتمردين منذ أبريل/ نيسان الماضي.

ولقي هذا القرار حفاوة بالغة بين البرلمانيين وأعضاء مجلس الوزراء ومسؤولين حكوميين آخرين تجمعوا في القصر الرئاسي حيث أعلن تايلور قراره.

وكانت الحكومة الليبيرية قد أعلنت في يوليو/ تموز الماضي أن قواتها استعادت مدينة إستراتيجية تقع غرب البلاد من أيدي قوات المعارضة في أعقاب مواجهات عنيفة استمرت أسابيع بين الجانبين. وتشن قوات المعارضة منذ أواسط عام 2000 حربا على حكومة تايلور الذي أدى انتخابه عام 1997 إلى إنهاء حرب أهلية راح ضحيتها 200 ألف قتيل.

يشار إلى أن البرلمان الليبيري أقر في مايو/ أيار الماضي تمديد حالة الطوارئ في ليبيريا ستة أشهر أخرى بسبب استمرار الحرب الدائرة بين القوات الحكومية والمتمردين.

المصدر : وكالات