كوريا الشمالية ترحب بتطوير علاقاتها الدبلوماسية مع اليابان
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الحكومة الإسبانية: سنعلن غدا تعليق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا وفق الدستور
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ

كوريا الشمالية ترحب بتطوير علاقاتها الدبلوماسية مع اليابان

كيم جونغ إيل
أعرب زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل عن أمله في تحسين علاقات بلاده الدبلوماسية مع اليابان، إلا أنه جدد طلبه بضرورة أن تعلن طوكيو اعتذارها لبيونغ يانغ عن فترة استعمارها لشبه الجزيرة الكورية.

وقال إيل في مقابلة مع وكالة كيودو اليابانية للأنباء إن رئيس الوزراء الياباني سيزور بيونغ يانغ يوم الثلاثاء المقبل، معتبرا أن هذه الزيارة ستمثل فرصة طيبة باتجاه تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأكد الزعيم الكوري الشمالي ترحيبه بهذه الزيارة، وقال إنه يتوقع أن تخرج المحادثات بينهما بنتائج جيدة، معربا عن استعداد بلاده لفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين بيونغ يانغ وطوكيو.

وقال إيل إنه ليس هناك ما يمنعه من زيارة اليابان إذا عادت العلاقات إلى طبيعتها، لكنه جدد في الوقت نفسه مطالب بلاده القديمة بضرورة اعتذار وتعويض اليابان للشعب الكوري عن الفترة التي استعمرت فيها الجزيرة الكورية بين عامي 1910 و1945.

وكانت وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية قد دعت في وقت سابق اليوم إلى علاقات صداقة مع اليابان، قائلة إن الوقت حان لإزالة العداء الطويل بين البلدين الجارين.

ومن المقرر أن يقرر رئيس الوزراء الياباني مساعدات اقتصادية لكوريا الشمالية خلال زيارته لبيونغ يانغ كجزء من الجهود الرامية لمقابلة طلب التعويض الذي ظل الكوريون الشماليون يطالبون به.

يذكر أن المسؤولين اليابانيين كانوا قد توصلوا في وقت سابق إلى اتفاق إطار بشأن هذه المساعدات خلال محادثات غير رسمية مهدت لقمة كويزومي وإيل، كما ذكرت وكالة كيودو نقلا عن مصادر حكومية.

وقد اتفق الطرفان أيضا على أن تواصل كوريا الشمالية برنامجها لتجميد اختباراتها الصاروخية ومناقشة مسألة تطوير ونشر تكنولوجيا الصواريخ مع اليابان.

المصدر : وكالات