جورجيا تنتقد تهديد روسيا بملاحقة المقاتلين الشيشان
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ

جورجيا تنتقد تهديد روسيا بملاحقة المقاتلين الشيشان

إدوارد شيفرنادزه

حمل الرئيس الجورجي إدوارد شيفرنادزه اليوم بشدة على الإدارة الروسية التي تنوي شن حملة عسكرية على المقاتلين الشيشان داخل الأراضي الجورجية.

وقال الرئيس الجورجي في رسالة وجهها إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين إنه كان يستعد لبحث الوضع معه حول ممر بانكيسي الذي تقول موسكو إن المقاتلين الشيشان يستخدمونه قاعدة لشن هجمات على القوات الروسية.

وانتقد شيفرنادزه عجز موسكو عن محاربة المقاتلين الشيشانيين داخل الشيشان، قائلا "لماذا لا تستعيد روسيا الأمن هناك وتنزع أسلحة المقاتلين". وتأتي الرسالة بعد يومين من التحذيرات التي أطلقها بوتين بأن بلاده قد تشن عملا عسكريا وشيكا على جورجيا للقضاء على ما وصفه بالإرهاب.

وتتهم موسكو تبليسي بغض الطرف عن أنشطة المقاتلين الشيشان في ممر بانكيسي، لكن شيفرنادزه عزا مشكلة بانكيسي إلى العمليات العسكرية التي تشنها روسيا في الشيشان. ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان الروسي والجورجي في القمة التي ستجمع معظم دول الاتحاد السوفياتي السابق في جمهورية مالدوفيا الشهر القادم.

من جهتها شجبت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي تهديدات بوتين بإطلاق عمليات عسكرية داخل الأراضي الجورجية، وقال نائب المتحدث باسم الإدارة الأميركية فيليب ريكر إن بلاده تدعم وحدة الأراضي الجورجية وتعارض بشدة أي عمل عسكري من جانب واحد في جورجيا.

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت في وقت سابق خبراء لتدريب القوات الجورجية على الحرب ضد الإرهاب. يذكر أن القوات الروسية اجتاحت الأراضي الشيشانية منذ ثلاث سنوات للقضاء على المقاتلين الشيشان الذين يطالبون بالاستقلال عن موسكو.

المصدر : الفرنسية