المعارضة في أذربيجان تطالب الرئيس بالتنحي عن السلطة
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ

المعارضة في أذربيجان تطالب الرئيس بالتنحي عن السلطة

حيدر علييف
طالبت المعارضة الأذرية اليوم الرئيس حيدر علييف بالتنحي عن السلطة في أكبر مظاهرة تشهدها أذربيجان منذ أكثر من عامين. ورفع المتظاهرون شعارات نددت بنظام الرئيس علييف وبنتائج الاستفتاء الذي أجري في أغسطس/ آب الماضي.

ودعا نحو 10 آلاف متظاهر الحكومة إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين وتحسين ظروف المعيشة، وذلك قبل أن تقوم قوات الشرطة بتفريقهم. وتعتبر المظاهرة أول تجمع تنظمه قوى المعارضة منذ إجراء الاستفتاء الذي سمح للرئيس علييف بتشديد قبضته على السلطة.

وكانت المعارضة قد حصلت على موافقة السلطات لتنظيم المظاهرة في مكان بعيد عن وسط العاصمة باكو احتجاجا على الاستفتاء الذي أيد التعديلات الدستورية التي أجراها الرئيس علييف عام 1995. وتفيد النتائج الرسمية للاستفتاء أن 80% من المقترعين يؤيدون التعديلات، لكن المعارضة تؤكد تلاعب الحكومة في النتائج في حين تحدث مراقبون دوليون عن تجاوزات عديدة في عملية التصويت.

وبموجب التعديلات أصبح رئيس الوزراء رسميا الرجل الثاني في السلطة إذا لم يتمكن رئيس الدولة من القيام بمهامه، خلافا للقانون السابق الذي ينص على تولي رئيس البرلمان السلطة في حال غياب الرئيس.

ويتم تعيين رئيس الوزراء من قبل رئيس الدولة في حين يتم اختيار رئيس البرلمان من قبل أعضائه، الأمر الذي سيمهد الطريق أمام نجل الرئيس علييف لتولي مهام رئيس الوزراء.

وكان علييف موظفا في جهاز المخابرات الروسي (KGB)، وعضوا في المكتب السياسي للحكومة الشيوعية السابقة قبل أن يصعد إلى سدة الحكم عام 1993.

المصدر : وكالات